أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

يستفيد منها 11 مليون.. موعد زيادة المعاشات



ينص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، في المادة 35 بأن تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15% للزيادة.

كما يتضمن القانون على ألا تتجاوز قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

ومن المقرر أن تستمر عملية صرف معاش شهر يونيو2023  اليوم من خلال بنك ناصر الاجتماعي و ماكينات الصراف الآلية atm ، ومن جميع فروع بنك ناصر الاجتماعى،ومكاتب البريد وجميع ماكينات الصراف الآلي،  وذلك  مع تيسير كافة الإجراءات لتذليل أي معوقات تواجه أصحاب المعاشات والمستفيدين البالغ عددهم 11 مليون مستفيد.

جدير بالذكر أن شهر أبريل كان قد شهد  تطبيق زيادة المعاشات التى استفاد منها 11 مليون مواطن من أصحاب المعاشات وذويهم.

يتم صرف المعاش من خلال عدة طرق:

يتم صرف المعاش من خلال منافذ شركة فوري.
كذلك من خلال استخدامات المحافظ الإلكترونية لصرف المعاش.

كما يتم الصرف من خلال ماكينات الصرافة الآلي لجميع البنوك ومكاتب البريد.

كما يتم التسهيل على أصحاب المعاشات من خلال السماح لهم بتحويل المعاش على المحافظ الإلكترونية للهواتف الذكية ويمكن استخدامها كالآتي:
إجراء عمليات سداد المستحقات الحكومية والمرافق والجهات المختلفة بأنحاء الجمهورية.
استخدام الرصيد المتاح بها في العديد من الخدمات، مثل التحويل أو السحب النقدي .
دفع المشتريات من خلال نقاط البيع الإلكترونية أو الشراء عبر المواقع والتطبيقات الإلكترونية أو باستخدام رمز الاستجابة السريعة والفورية .

وقالت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إن الإجراءات التى سيتخذها المواطن حال فقد بطاقة صرف المعاش أو الرقم السرى يتم اتخاذ عدد من الإجراءات، لإعادة استخراج البطاقة مرة أخرى، موضحة عبر موقعها الإلكتروني أنه لا بدّ من القيام بـ 3 إجراءات لإعادة البطاقة وتعديل جهة صرف المستحقات التأمينية الشهرية من خلال الآتي:

على القائم بالصرف التقدم بخطاب معتمد ومختوم  من البنك أو هيئة البريد متضمّن الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق على الحساب الجارى إذا رغب القائم بالصرف صرف مستحقاته التأمينية من خلال الحسابات الجارية بهيئة البريد أو البنوك .

كما يلتزم القائم بالصرف بأن يقدم خطابا معتمدا ومختوما من البنك متضمّن الموافقة على تحويل المعاش الدورى على بطاقة ميزة فى حالة الرغبة فى صرف مستحقاته من خلال بطاقات ميزة.
يتقدم المستفيد أو القائم بالصرف خطابا معتمدا ومختوما من البنك أو شركة الاتصالات المصدرة للمحفظة الإلكترونية بحسب الأحوال متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى لصاحب الشأن على المحفظة الإلكترونية كما يرغب .

ويؤكد القانون على أنه لابدّ من حصول الشخص المؤمن عليه على رقم تأميني، حيث يعتبر نواة رئيسية لنظام المعلومات، ليتم تخصيص رقم للفرد محور نظام التأمين الاجتماعي بطريقة تسلسلية وإنشاء سجل يتضمن بيانات الاسم ثلاثيا، واسم الأم، ومحافظة الميلاد، ومركز الميلاد إلى جانب بيانات الرقم التأميني.

ويصل عدد المستفيدين من تلك الزيادة إلى نحو 11 مليون مستحق بتكلفة سنوية تبلغ نحو 55 مليار جنيه كل عام .

تبلغ قيمة زيادة 300 جنيه في المعاشات التي تتراوح بين معاش 1000 إلى 6000 جنيه

ما هي الحالات المسموح لها بالحصول على معاش إضافي 

نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد على حالات محددة يحق فيها لأصحاب المعاشات الحصول على معاش إضافي، حيث نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أنه يجوز للمؤمن عليه الذى يزيد أجره على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني أن يطلب الحصول على معاش إضافي من الهيئة مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر المشترك.

كما يتم إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي مقابل الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه المشار إليه .

يتم سداد الاشتراكات الشهريـة على أساس أجر أو دخل الاشتراك الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك وفقًا لإجمالي نسبة الاشتراكات المستحقة عن تأمين الوفاة أو العجز أو الشيخوخة.

المزايا المتاحة في القانون الجديد 

جدير بالذكر أن قانون التأمينات والمعاشات يتيح العديد من المزايا لأصحاب المعاشات، حيث يمنح معاشا استثنائيا لتحسين معاشات ضحايا الكوارث العامة، والعاملين السابقين استثنائيا، لمساعدتهم على مواجهة الظروف المختلفة سواء الصحية أو الاجتماعية، وأنّ المستفيد من المعاش عليه استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من مكتب التأمينات المختص أو من جهة العمل السابقة التى كان يعمل بها واعتماده وختمه، ثم تقديمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية، حال منح المعاش أو تحسينه، وفى حال تقديم طلب معاش استثنائى لتحسين المعاش بسبب الحالات المرضية، فسيتم تحويل صاحب المعاش للهيئة العامة للتأمين الصحى، لتحديد نوع المرض ومدى حاجة المريض إلى علاج طويل، وحال طلب معاش استثنائى بسبب ظروف اجتماعية، يتم إجراء بحث اجتماعى لتحديد مصادر الدخل وتقوم اللجان المختصة بفحص الطلبات المرفق بها المستندات التى تدعم الطلب لاتخاذ قرار منح أو تحسين المعاش الاستثنائى، ثم عرض ذلك على اللجنة العليا المختصة لبحث الطلبات المقدمة .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى