أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

تخفيف الأحمال دقيقة واحدة كل يوم يوفر للدولة 5 ملايين دولار شهريا



علاء عزت

نجحت الحكومة في توفير نحو 600 مليون دولار شهريا، من خلال تخفيف الأحمال ساعتين يوميا عن كل مشترك مرة واحدة في اليوم .

يأتي ذلك في إطار أزمة الطاقة الكبرى، التي تجتاح العالم حاليا، مما دفع العديد من دول العالم إلى تخفيف أحمال الكهرباء؛ بسبب نقص الوقود المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء خاصة بنطاق أوروبا.

الجدير بالذكر، أن قطع الكهرباء على مدار الفترة الماضية، لمدة ساعة واحدة قد ساهم في توفير نحو 300 مليون دولار شهريا، قيمة الوفر من الوقود نتيجة فصل التيار لمدة ساعتين يوميا، ما يعادل وفر قيمته 5 ملايين دولار شهريا، عن كل قيقة يتم خلالها فصل التيار الكهربائي .

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة، قد أعلنت أن فصل التيار لن يدوم طويلا، وأن مدته حاليا لا تزيد عن 120 دقيقة، وفي حالة زيادة فترة الفصل عن تلك المدة المحددة، فإنه يتوجب على المواطنين الإبلاغ عبر الخط الساخن 121 أو تطبيق طوارئ كهرباء .

وكان المستشار سامح الخشن، قد صرح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن ارتفاع درجات الحرارة الأيام الماضية أحد أسباب العودة التدريجية لتخفيف الأحمال الكهربائية.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء : درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع وهناك جدول يوضح فرق درجات الحرارة من السنة الماضية إلى السنة الحالية مما أدى إلى استخدام كميات أكبر من الغاز، مما شكل ضغطا على كميات الغاز المستهلكة، لتوليد الكهرباء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إلى أنه لا يوجد تصدير غاز في الوقت الحالي، موضحا أن المنتج الحالي يتم توجيهه للاستهلاك القومي.

وأوضح أن هناك عوامل أخرى إلى حدوث الضغط الكبير في استهلاك الغاز المتوفر لدينا مما دفع الحكومة إلى اتخاذ هذا الإجراء مفيدا بأن الزيادة في استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة مؤخرا وجاء ذلك بالتزامن مع انخفاض الغاز المورد الى مصر.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى