سلايدرعاجلنواب وأحزاب

شكري يكشف خبايا التحديات التي تشهدها المنطقة العربية



وزير الخارجية سامح شكرى

كتب/ صالح شلبى/

 

أكد سامح شكري، وزير الخارجية،  أن وزارته تسعى لمباشرة عملها  في إطار مصالح مصر القومية والعلاقات مع الأطراف الدولية في إطار التطورات التي تشهدها  الساحة الدولية.

وقال وزير الخارجية، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في وجود نواب لجنة الشئون الإفريقية و العربية، أن هناك تحديات كبيرة تشهدها العلاقات الخارجية بعد الثورات العربية و ما أسفر عنها من تغيرات مضيفا ”  الشعب يسير رغم كل التحديات ليحقق أهداف ثورة 30 يوليو و عملية الإصلاح السياسي .

وأكد شكري، أنه تأخره عن اجتماع اللجنة وذلك للقاء مفوض الاتحاد الأوربي لحقوق الإنسان ،لافتا إلى أنه استشهد بدور البرلمان باعتباره الدعامة الرئيسية للدولة لافتا إلى التعاون بين السلطات الثلاثة التشريعية و التنفيذية و القضائية لتحقيق مصالح الدولة لافتا إلى العمل بينها بما يتسق مع المصلحة القومية  .

وقال وزير الخارجية ” لا اشك أن  التحديات المرتبطة بالعلاقات المصرية كبيرة بسبب الثورات العربية، لافتا إلى ما شهدته سوريا من تدمير وعدم استقرار ليبيا واليمن بخلاف  الأزمات الطائفية في العراق، وأَضاف ” و نسعى لمواجهة ذلك و نحيي جهود الحكومة العراقية  لمواجهة داعش

كما قال الوزير ” نحن على مشارف علاقات   أمريكية جديدة و مرحلة جديدة  بعد تولي ترامب مضيفا ”  تعاملنا مع كل الإدارات الأمريكية في إطار العلاقات الاستيراتيجية والتحديات الإقليمية.

وأكد وزير الخارجية، على أهمية التواصل بين السلطة التنفيذية والبرلمان، بما يتعلق بمصلحة وسياسة مصر الخارجية، والاهتمام بالقارة الإفريقية، مؤكدا على أهمية الدبلوماسية الشعبية، لتدعيم العلاقات بين مصر ومحيطها.

ولفت وزير الخارجية إلى إن ضرورة الاهتمام بالقضايا العربية والأمن القومي، بما يعكس مصالح مصر الإقليمية، فى تلك المرحلة التي وصفها بخطيرة ولها خصوصية، وسط  التطور التي تشهده مصر فى الفترة الأخيرة.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى