سلايدرنواب وأحزاب

 نشر تفاصيل زيارة اللجنة الدينية بالبرلمان للوادي الجديد



الدكتور أسامة العبد
الدكتور أسامة العبد

دينية البرلمان تزور الوادي الجديد وتهدي طلاب المحافظة ٥ منح مجانية للدراسة بجامعة حورس  

 

اللواء الزملوط : دعم رحلات الطيران للوادي ضرورة ملحة لدفع عجلة التنمية بالمحافظة 

 

د أسامة العبد : إنشاء كلية للدراسات الإسلامية كنواة لفرع جامعة الأزهر

 

أعضاء اللجنة يشيدون بمستوى الطلاب بمعهد التعمير الأزهري بالخارجية  

 

كتب/ صالح شلبى/

بدأت اليوم لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب زيارتها إلى محافظة الوادي الجديد برئاسة الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة،  لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالتعليم الأزهري .

قال الدكتور أسامة إن الوفد البرلماني سيبحث على ارض الواقع طلب الإحاطة الذي تقدم به إلى البرلمان النائب برديس سيف الدين بشأن وقف إقامة فرع جامعة الأزهر بمركز الداخلة بالمحافظة.

وفي إطار الزيارة التقى اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الحديد الوفد البرلماني وأكد المحافظ على ضرورة تنمية المناطق والمحافظات الحدودية ومراعاة ظروف هذه المناطق بمزيد من الدعم.

قال المحافظ إن انتظام الطيران من والى محافظة الوادي بالغ الأهمية ويساعد بشكل كبير على دفع عمليات التنمية حتى لو استدعى دعم رحلات الطيران فرض رسم ٥ جنيهات على رحلات الطيران لباقي البلاد والمدن لصالح المناطق الحدودية، مؤكدا إن هذه المنطقة تنميتها في الصناعة والزراعة ولن تنهض الزراعة والصناعة إلا بتوافر وسائل النقل ويمكن لشركات البترول إن تقوم بدعم رحلات الطيران للمحافظة .

وطالب محافظ الوادي الجديد إعادة النظر في الظروف التي يدرس فيها طلاب الوادي وذلك من خلال تنسيق خاص بهم فالطالب هنا يعاني بشدة ولن يكون هناك مشكلة لو خفضنا تنسيق القبول لعدد من الكليات لطلاب الوادي الجديد بضع درجات.

كما طالب نواب المحافظة إثناء اللقاء ضرورة إعادة النظر في قانون البناء الموحد وإلا يطبق في المحافظة لطبيعتها الخاصة.

وأثناء اللقاء اتصل الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بالدكتور أكرم العوضي رئيس جامعة حورس بمدينة دمياط الجديدة، والذي أكد لمحافظ الوادي الجديد استعداد الجامعة لقبول ٥ طلاب للدراسة بالجامعة من خلال منحة مجانية على نفقة الجامعة بكلية الصيدلة على ان تتكفل الجامعة بكافة النفقات من خريجي الثانوية العامة والثانوية الأزهرية من أبناء الوادي الجديد للعام الراسي ٢٠١٧ – ٢٠١٨.

وأكد الدكتور أسامة العبد في هذا الصدد إن الجامعة قررت إن تعطي منحتين مجانيتين لكل محافظة من المحافظات الحدودية إلا رئيس الجامعة استجاب لطلب محافظ الوادي الجديد بزيادتها إلى ٥ منح لأبناء الوادي

ثم توجه الوفد البرلماني إلى معهد التعمير الأزهري بمدينة الخارجة والتقى النواب الشيخ أحمد رضوان رئيس المنطقة الأزهرية بالوادي الجديد، وبحث الدكتور أسامة العبد كافة المعوقات التي تحول دون إنشاء فرع لجامعة الأزهر، حيث أوضح رئيس المنطقة الأزهرية إن عدد الطلاب بالثانوية الأزهرية بالوادي لا يزيد عن ٤٠٠ طالب مؤكدا على إن إنشاء فرع لجامعة الأزهر بالوادي سيمثل اكبر عنصر جاذب لمواطني الوادي لإدخال أبناءهم للتعليم الأزهري، بالإضافة إلى استقبال المحافظة للعديد من طلاب المحافظات المجاورة كأسيوط والمنيا، ما يؤدي في النهاية إلى أعمار الوادي ودفع التنمية بالمنطقة>

ووعد الدكتور أسامة العبد بفتح كلية للغة العربية والدراسات الإسلامية تكون نواة لفرع جامعة الأزهر بالوادي، وهو ما تضمنه طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب برديس سيف الدين عمران.

كما استمعت اللجنة إلى عدد من طلبات القائمين على التعليم الأزهري بالوادي، حيث طلب الشيخ مختار بلال مدير شئون القرآن بالمنطقة الأزهرية، أن يكون امتحان القرآن خاصة للمرحلة الابتدائية في منطقة الفرافرة التي تبعد عن الخارجة عاصمة الوادي ٥٥٠ كيلو متر ومدينة الداخلة الآي تبعد عن عاصمة المحافظة ٢٣٠ كيلو داخل هذه المدن البعيدة بدلا من إجراء الامتحان بالعاصمة حسب ما تنص عليه اللائحة المالية على إن تنتقل لجنة الامتحان الى هذه المناطق البعيدة تخفيفا على الطلاب وهو ما أكد على تعديله رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بالبرلمان .

كما طالب سعيد عبد الصادق شيخ معهد التعمير الأزهري بتوسعة المعهد، الذي يقع في قلب عاصمة المحافظة ليضم المرحلة الإعدادية بدلا من قصره على المرحلة الابتدائية فقط، وفي سبيل ذلك اتصل د أسامة العبد برئيس قطاع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية وطلب منه تلبية هذا المطلب مثنيا على المستوى التعليمي لطلبة معهد التعمير.

وقد قامت اللجنة بجولة داخل فصول المعهد وقام رئيس اللجنة باختبار عدد من الطلبة والطالبات في حفظ القرآن، واثنى على مستوى الحفظ ثم قام بفتح حوار مطول مع التلميذ أحمد سعيد بالصف الرابع الابتدائي والحاصل على المركز الأول على مستوى المحافظة في مسابقة التاريخ وملقب بالمؤرخ الصغير حول جزء من تاريخ صلاح الدين الأيوبي .

واختتمت اللجنة يومها الأول بزيارة لمصنع الخزف بالخارجية، وأشاد أعضاء اللجنة بالمستوى العالي لمنتجات المصنع، مؤكدين إن إنتاج المصنع يحتاج إلى التسويق خاصة في القاهرة وعلى الجهات المعنية، إن تسعى لذلك خاصة وزارة الثقافة التي يتبعها المصنع.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى