سلايدرعاجلمحافظات

محلية النواب تكشف عن كوارث بمحافظة الإسكندرية



رئيس محلية النواب أحمد السجينى

 

كتب/ صالح شلبى

 

قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مخالفات المباني أصبحت واقع  فى الشارع المصري وفى القلب منه محافظة الإسكندرية قائلا:” أصبحنا نعيش فى شبه دولة من مخالفات البناء فى محافظة الإسكندرية”.

جاء ذلك فى اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة لمناقشة أزمات ومخالفات المباني،  مؤكدا على أن مخالفات الأبراج أصبحت  تمثل مشكلة  كبيرة فى الشارع السكندري، خاصة أنها تهدد حياة المواطنين وعدم توافر المرافق الأساسية له

وأكد السجينى على أن  هذه المخالفات نتيجة تراكمات كثيرة من عدم تطبيق القانون، وعدم وجود رؤية نحو عمل تخطيط  عمرانى  خارج الإطار السكنى، مشيرًا إلى أنه عند الحديث  عن هذه المشكلات  نتفاجأ  أن  الإدارات المحلية ترد على أنها  تقول  بأنهم  قاموا بعمل محاضر الإزالة لكن وزارة الداخلية لا تنفذ، وأيضا الداخلية تتعلل بأن إشكاليات تمنعا من التنفيذ من قبل الأحياء المشرفة قائلا:” مشكلات كبيرة  يتم إلقاء التهم على بعض من قبل المسؤلين لعدم تنفيذ القانون  والنتيجة تكون الضرر للجميع.

ولفت السجينى إلى أن  هذه  الرؤية من إلقاء التهم  تجعلنا  الحديث عن أننا فى شبه دولة، حيث لا محليات تقوم بدورها  ولا مرور ينفذ قراراته ولا وأيضا ولا داخلية تنفذ القانون فى الإزالة، مشيرًا إلى أن  الدولة لا تستفيد من هذه الرؤية بشكل عام والجميع خسران من هذه المخالفات.

وأكد السجينى على أن الحل  فى هذه الرؤية  العمل على  إيجاد مخطط عمرانى يستوعب هذه القوى الرأسمالية وجماعات المصالح، مشيرًا إلى أن  هذه الأراضى لابد أن تطرح على غرار ما يتم طرحه فى المدن الجديدة قائلا:” لازم  ننهى هذه المشكلة  الخاصة بالمخالفات بإيجاد مخطط عمرانى جديد”

رأى النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، أن غياب الرؤية عن تنفيذ المخطط العمرانى على مستوى  الجمهورية  للتغلب على إشكاليات مخالفات البناء، يعد إشكالية كبيرة  لابد من الالتزام  بها خاصة أن مخالفات البناء ساعدت على انتشار العشوائيات بطريقة كبير.

جاء ذلك فى اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من المهندس أحمد السجينى، بشأن تفاقم إنشاء المباني المخالفة والأبراج بالإسكندرية فى ظل عدم وجود مخطط عمرانى واضح للمحافظة، مؤكدًا على أن  جميع منتجعات محافظة الإسكندرية تحولت لعشوائيات نتيجة عدم توفير المرافق، مؤكدا على أن الاهتمام نحو بناء مخطط عمرانى فى محافظة الإسكندرية أهم  من  الاهتمام بالعاصمة الإدارية الجديد قائلا:” الاهتمام بعشوائيات الأسكندرية أهم من العاصمة الإدارية”.

ولفت الحريرى إلى أن  المواطن يسرق من أصحاب الأبراج والدولة أيضا، وبالتالي لابد من مخطط عمرانى جديد يتم تنفيذه فى  محافظة الإسكندرية لمواجهة هذه المخالفات، وتطبيقها على مستوى الجمهورية.

من جانبه أعترف الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية بإن  الخطأ فى الإدارة المحلية وارد لأنهم بشر..والميزانية سبب عدم وجود مخطط عمراني بالإسكندرية.

وقال محافظ الإسكندرية، إن الخمس سنوات الماضية شهدت  المحافظة مخالفات بناء جسيمة ولم يتم التعامل معها أو إزالتها، مؤكدا على أن أزمة عدم وجود مخطط عمرانى واضح فى الإسكندرية سببه عدم وجود ميزانية مالية كافية

وأضاف “سلطان”، فى ردة على طلب الإحاطة المقدم من المهندس أحمد السجينى، بشأن تفاقم إنشاء المباني المخالفة والأبراج بالإسكندرية فى ظل عدم وجود مخطط عمرانى واضح للمحافظة، وطلب إحاطة بشأن تطوير منطقة الكينج مريوط بالعامرية، قائلا:”بالنسبة لموضوع التخطيط العمرانى ومخالفات البناء، والتخطيط الاستراتيجي، أنتم كبرلمان المفترض أن تعرض عليكم هذه الخطط، لا نستطيع  كإدارة محلية نعمل مخطط تنظيمي أو استراتيجي بمزاجنا”.

وأضاف:” عندنا مشكلتين منها وجود عجز فى مهندسي التخطيط العمرانى، وعدم وجود موازنات مالية، وكإدارة محلية ومحليات مسئولة عن إصدار التراخيص و أي مخالفات بناء وإزالتها لكن هذا لا يتم على أرض الواقع، فخلال الخمس سنوات الماضية حدثت تعديات على أراضى زراعية ومخالفات بناء ومباني كثيرة مقدرناش نزيلها”.

وتابع المحافظ موجها حديثه للنواب: “عملنا تخطيط عمرانى وتخطيط تفصيلى لكن مفيش موازنات، وحددوا الجهة التي تمول هذا العمل وإحنا مسئولين عن التنفيذ، ويوجد لدينا أخطاء فى الإدارة المحلية لأننا بشر، فأحيانا تأتى لنا فلوس للرصف وعندنا مهندسين وعمال وهناك خلل يحدث وسط هذا العمل”.

وأكد محافظ الإسكندرية، أنه بالنسبة لمشكلة منطقة “الكينج مريوط” ومخالفات البناء فى أي منطقة بالإسكندرية، أنه ليس لديه مانع فى أن يجتمع مع اتحاد الملاك وأهالي المنطقة ويتم وضع الحلول معا لأي مشاكل، وقال إنه بالنسبة لطلبات الرصف فى منطقة الكينج مريوط وعددها 8 شوارع، فإنه عندما تأتى مبالغ مخصصة للرصف سنبدأـ برصف الشارع الأكثر أولوية ن وإذا كانت المبالغ كافية لـ8 شوارع سيتم رصفها جميعا، مؤكدا أنه هناك تأخير فى اعتمادات المحافظات.

وأشار المحافظ، إلى أنه سيعقد اجتماع فى المحافظة يحضره ممثل التخطيط العمراني فى المحافظة ومسئول التخطيط العمراني فى وزارة الإسكان، لبحث هذه المشكلة وإعداد المخطط التفصيلي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى