سلايدرنواب وأحزاب

لهذه الأسباب.. “صحة البرلمان” تشن هجوما حادا على المسئولين بوزارة الصحة



 

وزارة الصحة

كتب/ صالح شلبى

 

شن أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب هجوما حادا على المسئولين بوزارة الصحة بسبب تدني مستوى الخدمة الصحية المقدمة في معظم مستشفيات وزارة الصحة .متهمين وزارة الصحة بإهدار ميزانية الوزارة المقررة، والتي تم الموافقة عليها مجلس النواب في سيراميك ورخام  يتلاعب بها كبرى شركات المقاولات.

إلى جانب ضم عدد كبير من المستشارين و المساعدين  يتقاضون ملايين الجنيهات المغالاة في مقايسات المستشفيات الأمر الذي يهدر فيه المال العام . مطالبين بإعادة النظر في مخصصات وبنود  وزارة الصحة حفاظا على أموال الوزارة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور محمد العماري، كما اتهم الدكتور مجدي مرشد عضو اللجنة وزارة الصحة باتفاق أموال الشعب في رخام وسراميك ملئ بالجراثيم والميكروبات التهم ميزانية الو زاره بسبب تلاعب المقاولين .في الوقت الذي يتم فيه  ووجودإنفاق 8 مليار جنيه سنويا مرتبات  لموظفي الو زاره.

وقال مرشد اتقوا الله في الشعب مش لاقى يأكل” على حد قوله مضيفا أن بدل عدوى الطبيب أصبح بدل 19 جنيه وصل إلى ألف جنيه ، الأمر الذي وصفه بالأسرى الغير طبيعي لوزارة الصحة مطالبا في نفس الوقت مراعاة تكلفة الأطباء المالية سواء الصيادلة أو البشريين أو العلاج الطبيعي وطب الأسنان  كذلك مراعاة التوزيع الجغرافي لهم بحيث يكون توزيعها عادلا .

وأكد مرشد أن الأطباء لا يعملون إلا بعد مكافآتهم أو مجازاتهم،  مشددا على ضرورة الاهتمام بالأطباء لتقديم خدمه طبية جيده لذلك يجب أن يحصل الطبيب على حقه.

واتهم مرشد وزراء حكومة إسماعيل شريف بغياب الحس السياسي والشعبي لديها وقال المفروض أنهم يلتمسوا القوه من النواب ولكن ما يحدث عزكم تقدير لمجلس النواب.

واتهمت الدكتورة شاديه ثابت نائب الوفد في مجلس النواب بأن المنظومة الصحية غير صالحه مطالبه بضرورة إصلاح صحي شامل للمنظومة ووضع هيئه عليا المستشفيات وهيئه عليا للدواء  وذلك لوضع أساس سليم لأي عمل صحي تقوم به الدولة وتتفق عليه ملايين الجنيهات .

وأضافت ثابت أن قانون التأمين الصحي الجديد الذي ظل حلم الغلابة لسنوات من الصعب تطبيقه إلا بعد وضع أساس جيد لاتخاذ إجراءات واضحة لتنفيذ هذا القانون.

وقالت إن معظم مستشفيات وزارة الصحة تفتقر إلى توافر أبسط مستلزماتها من حقنا أوساط،  وأضافت قائله من يصدق أن المعهد القومي بامبابه ومعهد القلب لا يوجد فيه أسطوره القلب في الوقت الذي تستهلك   ميزانية وزارة الصحة في في رخام ردئ يستفيد فقط منها المقاول.

وطالب نائبة الوفد بضرورة إعادة إصلاح وفتح مستشفيات التكامل الصحي ووضع السياسات والخطط الحكومة كذلك مراقبة تنفيذها، مشيره أن هناك عجز في الأطباء يصل 30 %.وسوء توزيع للأطباء المسئول عنها وزارة الصحة الأمر الذي يهدر الطاقات.

وأضاف الدكتور محمد الشورى أنه للأسف الشديد لا يوجد رؤية واضحة  بين  وزارة الصحة ولجنة الصحة لتحديد أوجه القصور في المنظومة الصحية ومحاولات جادة بالأشياء في الوقت الذي وافق فيه مجلس النواب على ميزانية الصحة لها مخصصات غير واضحة ومتضاربة، مطالبا بضرورة وضع هيئه عليا المستشفيات الحكومة لضمان الحصول على خدمه صحية سليمة.

وأوصى الدكتور محمد العماري  بضرورة الإقلال من بند الرفاهية وتقليل المغالاة في النفقات وزيادة مخصصات بند الصيانة في ميزانية وزارة الصحة، كذلك زيارة ميدانيه المستشفيات التي تعاني من الافتقار الشديد الخدمة الصحية .

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى