سلايدرنواب وأحزاب

وزارة الصحة تتوعد بزيارات مفاجئة للمستشفيات الحكومية.. اعرف السبب 



كتب/ صالح شلبى

قررت وزارة الصحة القيام بزيارات ميدانية على وحدات ومراكز ومستشفيات محافظات الجمهورية خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وذلك استنادا إلى الخطة الإستراتيجية التى وضعتها مؤخرا، متوعدة بتقديم المسئولين عن أى مخالفات تكشف عنها تلك الزيارات إلى النيابة الإدارية .

جاء ذلك وفق ما أعلن  مستشار وزير الصحة لشئون الاتصال السياسي أحمد زغلول اليوم الأربعاء  خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، حيث أكد أن الوزارة ستقوم بإبلاغ جميع وكلاء الوزارة قبل الزيارة ولن يكون الأمر مفاجأً، لافتا إلى أنه سيتم إبلاغ نواب الدوائر لمصاحبة اللجان التى ستخرج فى الزيارات الميدانية، مرجعا تلك الخطوة التى ستبدأ بمحافظة لمراجعة أداء تلك المراكز لاعترافه بوجود قصور وعجز فى كثير من المستلزمات الصحية

وكشف رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائب محمد العمارى عن إعداد مشروع قانون لضبط عمل الأطباء.

وقال العمارى، خلال اجتماع اللجنة، اليوم الاربعاء، إن اللجنة قررت عمل مشروع قانون لثواب وعقاب الأطباء ونعترف بوجود خلل فى المنظومة رغم أننا أطباء.

وكانت اللجنة تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الكريم زكريا بشأن الفساد المتفشي فى و!حدة الملاريا بمركز أبانوب والفتح بمحافظة أسيوط، والذى فتح باب الهجوم على وزارة الصحة بسبب ما وصفه أعضاء اللجنة من انعدام “رش” المبيدات للقضاء على البعوض والملاريا فى القرى والمدن منذ سنوات محذرين من كارثة حال ظهور اى وباء.

قالت رئيس الإدارة المركزية للأمراض المستوطنة التابعة لوزارة الصحة، الدكتورة آيات عاطف إن مبيدات وزارة الصحة للقضاء ومكافحة البعوض يتم توزيعها على جميع محافظات الجمهورية بحسابات دقيقة دون إفراط،، نافية فى الوقت نفسه ما جاء فى طلب الإحاطة من تداول تلك المبيدات فى الصيدليات البيطرية

.
قاطعها رئيس اللجنة النائب محمد العمارى، قائلا: ما نلاحظه حاليا أن رش المبيدات أصبح قليل جدا ولا نعرف هل السر فى ذلك سوء فى توزيع تلك المبيدات، الأمر لم يعد مثل السابق ونضطر للجوء إلى صواعق الناموس

“.
أوضحت ممثلة الوزارة أن الرش مازال موجودا ولا يتم  بالسيارات بشكل عشوائي حتى لا يكون إهدار لمال عام لذا نقوم بتركيز الرش بعد الفحص ليتم فى الأماكن الأكثر  كثافات للبعوض أو الذباب الأبيض او يرقات البعوض ليتدخل نواب اللجنة، مشددين على أن الرش انعدم فى القرى والمدن؛ لتعترف ممثلة الوزارة أن هناك نقص فى السيارات والعمالة فضلا عن انتشار القمامة والتلوث.

وجه عضو اللجنة النائب أحمد الطحاوى الدعوة إلى رئيس الوزراء ووزيري البيئة والصحة لقضاء يوم على  مصرف بحر البقر بمركز الحسينية بالشرقية، التى تمر فى القليوبية والشرقية وبورسعيد ليرى المجارى والمخالفات التى تشكل خطر على الصحة و البيئة.

واستنكر عضو اللجنة النائب محمد الشورى غياب عربات الرش متهكما: والله الناموس أكلنا، اتفق معه عضو اللجنة خالد مجاهد قائلا: مراكز الملاريا لانري منه أي عمل.

بينما شدد عضو اللجنة عصام القاضي على أن اللجنة تريد أن تخرج بالسبب الحقيقى لتلك الأزمة حتى لا تتحول الأزمة الي كارثة لا نستطيع وئدها  حال ظهور أي وباء.

.
وانتهت اللجنة للخروج بتوصية تقدم إلى الحكومة بضرورة سد العجز فى وحدات الملاريا بمراكز الجمهورية، إضافة لسد العجز المالي والسيارات المستخدمة فى الرش.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى