أخبار وتقاريرسلايدر

رئيس حي شرق شبرا الخيمة لـ« المسار: الحي غني بأهله الطيبين.. وتحسين الخدمات «شعارنا الدائم»



 

د.عزيزة السيد: اللواء عشماوي قال بالحرف الواحد «مافيش شبر من أملاك الدولة يضيع»

أيوة.. قمت بسواقة «اللودر» علشان الجميع يتأكد إننا لن نفرط في حق الدولة

جولات المحافظ مستمرة.. و حملات مكثفة لضبط الأسعار

 

 حوار/ علاء عزت وحازم السمري

 

أكدت الدكتورة عزيزة السيد، رئيس حي شرق شبرا الخيمة، أنّ اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، شدّد على ضرورة إحداث نهضة تنموية بالأحياء، وإعادة الرونق الحضاري، وتطبيق القانون دون أي استثناءات على المخالفين، والمعتدين على أملاك وارضي الدولة.

وأضافت رئيس حي شرق شبرا الخيمة، أنّ المحافظ والأجهزة التنفيذية بالمحافظة، لا تألو جهدا في تقدم أفضل الخدمات للمواطنين، والسعي إلى تنفيذ تعليمات القيادة السياسية بما يحقق الصالح العام للوطن وللمجتمع.

وأوضحت في حوارها لـ« المسار» أن حي شرق شبرا الخيمة، غني بأهله الطيبين، والحريصين على نظافة مجتمعهم والنهوض به، وأن القلة القليلة هي التي تتجاوز، ولأن نسبتهم لا تكاد تذكر، فإن هناك شعورًا عامًا بالتحسن في الخدمات، وثمرة الجهود المبذولة من قيادات المحافظة، والأجهزة التنفيذية، فالكل يعمل على قدم وساق لكي يكون المظهر الحضاري، وتنفيذ القانون هو لسان حال حي شرق شبرا الخيمة وغيره من الأحياء.

 

تنتشر مخالفات المنشآت الصناعية، لاسيما في المناطق الصناعية فما دورك كرئيس حي في مواجهة هذه المخالفات ؟

يعلم الله حجم الجهود التي يبذلها الحي، بكافة مسئوليه وعناصره، فلا نألو جهدا لتسير الأمور في نصابها الطبيعي والقانوني، ولقد وضعنا خططا وتكليفات لإدارة لبيئة بالمرور والتفتيش على جميع المنشآت الصناعية والتأكد من توافر الاشتراطات والمواصفات البيئية ورصد المخالفات، وأذكر أن إدارة شئون البيئة قامت بالمرور على المصابغ الموجودة بحي شرق وتم رصد بعض المخالفات منها عدم الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية وإضافة أنشطه للعمل بدون إضافتها في الترخيص وعدم صيانة المداخن مما أدى إلى تهالك المداخن و تصاعد أبخرة من مصادر أخرى غير المداخن وتم إمهال تلك المنشآت مهلة لتوفيق أوضاعها بما يتناسب مع الاشتراطات القياسية والبيئية المناسبة.

وما حكاية تعدي شركة الكابلات على فدانين من أراضي الحي منذ عام؟

عندما اكتشف الحي هذا الأمر قمت على الفور بإخطار اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، الذي لم يتوانَ في إصدار أوامره بالإعداد لحملة مكبرة واسترداد أراضي الدولة فورا وتطبيق القانون، دون أي استثناءات.

وماذا عن حملة “استرداد حق الشعب” التي أمر بها الرئيس السيسي ؟

هي حملة من ضمن سلسلة الإجراءات الجادة والصارمة من الرئيس السيسي، لاسترداد حقوق الشعب واسترداد كافة أراضي الدولة من المعتدين عليها، واعتقد أن الحملة التي يشرف عليها بنفسه اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، نجحت إلى حدٍ كبير جدًا في تنفيذ توجيهات وتعليمات الرئيس، ومازالت مستمرة في تحقيق المستهدف إلى أن يصل بنسبة 100 %.

وأين دور الحي في مسئوليته المجتمعية تجاه برامج محو الأمية؟

الحمد لله حققنا، مستهدفا قد يصل إلى 75 % من برنامج محو الأمية، وأنشطته بكافة أنواعها، واتجاهاتها.

هل فعلا تم تكريمك من قبل اأحد المراكز الخيرية لجهودك في برامج محو الأمية ؟

الحمد لله وبفضله قام المركز الخيري لمؤسسة عصفور، بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار، بتكريمي وبصراحة دعني أؤكد لكم أن شرق شبرا الخيمة عملة نادرة وأهله يستحقون كل خير وكل اهتمام.

ما هي حكاية أنك قمت بسواقة لودر لإزالة مخالفة مباني بنطاق الحي ؟

**كانت طريقة لتوصيل رسالة للجميع للتأكيد على أنني لن أترك أي تعديات على أملاك الدولة، وأنه يجب على الجميع أن يسعى لذلك لأن استرداد أراضي وأملاك الدولة، والحد من مخالفات البناء، سيصب في مصلحتنا جميعًا.

هل بالفعل المحافظ كرمك ؟

** منذ أن تولي اللواء عشماوي منصبه محافظًا للقليوبية وجولاته التفقدية لا تنقع عن كل منطقة في المحافظة، ومن ضمن هذه الجولات بحي شرق شبرا الخيمة كان اللواء محمود عشماوي قد قام بتفقد أعمال توسيع واستكمال بناء مدرسة “يحيي المشيد” الرسمية للغات بنين، بمنطقة بهتيم اسكو مجمع المدارس وقد أمر بسرعة الانتهاء من أعمال التوسعات لأجل دخول المدارس وطالب بنظافة المدرسة من أعلى المباني حفاظا على المظهر الحضاري لأولادنا.

كما تفقد مدرسة قاسم أمين التجريبية للغات، بمساكن اسكوا بهتيم وأمر بسرعة الاستكمال الصيانة المدرسة وأشاد بمدير المدرسة لتواجده بالمدرسة لتجهيز امتحانات الدور الثانى.

ومن خلال جولته إدارة شرق شبرا الخيمة أثنى عشماوي بالمجهودات المبذولة، وأشاد بكل العاملين في الحي.

ما هي أهم الإنجازات التي قام بها حي شرق شبرا الخيمة ؟

ملف النظافة، يعتبر من أهم الملفات التي تم العمل بها، لأن الشركات الخاصة هى المسئولة عن رفع القمامة، ولكنها مقصرة جدًا رغم حصول تلك الشركات على مبالغ مالية كبيرة تقدر بنصف مليون جنيه دون جدوى، وقد تم إلغاء التعاقد مع الشركات، كما قمنا بإصلاح معدات الحي من خلال المشاركة المجتمعية للمواطنين، ومسئولية الحي تكمن في رفع المخلفات من الشوارع، وتتم منظومة النظافة خلال 3 دورات يوميًا تم إزالة التعدي على أملاك الدولة.

ماذا عن ظاهرة المقاهي؟

لن أستطيع أن أقول أنها ظاهرة، ولكنها أصبحت واقعًا ونحاول تجميل المخالفة لكن إغلاقها تمامًا مستحيل.

هل هناك ملفات أخرى تم العمل بها؟

تم العمل على ملف التموين والأسواق بشكل كبير جدًا، وتم تحقيق نتائج إيجابية كثيرة نظرًا للقيام بأكثر من 15 ضبطية، وتم إعدام كل الكميات الفاسدة وتحرير محضر ضد أصحاب المحلات، وكانت آخر ضبطية عبارة عن شبكة أفراد تتكون من دولة الصين تم ضبط 4 طن من أحشاء الحيوانات التي لا تصلح للاستخدام الآدمي ويتم تصديرها إلى الصين لإعادتها مرة أخرى إلى مصر كمنتج يتم بيعه في الأسواق، وتم القبض عليهم وتحرير المحضر ضدهم وإحالتهم إلى النيابة.

* كيف واجهتم ظاهرة انفلات الأسعار والسلع المغشوشة في الأسواق بالحي؟

تنفيذا لتعليمات اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية الذي شدد على ضرورة الحفاظ على الشكل الحضاري لمدينة شبرا الخيمة، ولذلك تم مصادرة منتجات منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي منها340 كيلو دهون و25 كيلو دواجن و6120 قطعة آيس كريم وتم تحرير محاضر بالواقعة للمخالفين ومصادرة جميع المنتجات منتهية الصلاحية، وذلك في إطار الاستعدادات التي تم اتخاذها خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ما هي أكثر احتياجات أهالي حي شرق شبرا الخيمة؟

**أكثر ما يحتاجه الأهالي هي الطرق لعدم وجود طرق مرصوفة، تمامًا حتى الطرق المرصوفة تم تكسيرها، وفي حقيقة الأمر تم الاستجابة السريعة من محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي، لتطوير شارع 15 مايو كما أمر بصرف 7 ملايين جنيه للعمل على إعادة تطوير هذا الشارع.

والطبقة المأخوذة من الرصف القديم نقوم من خلالها برصف الشوارع العشوائية كما تم الانتهاء من شارعي 25 والشعراوي.

ماذا عن مبادرة تحويل مقالب القمامة على ترعة الإسماعيلية إلى حدائق؟

توجد كميات كثيرة جدًا من القمامة على حافة ترعة الإسماعيلية، تأتي من المنازل التي يتم إزالتها على حافة الترعة، وبالفعل تم رفع كل القمامة المتواجدة على حافة ترعة الإسماعيلية، وقمنا بزراعة الأشجار وعمل أسوار حديدية بالإضافة إلى تطوير حديقة الترسانة، كل هذا من خلال الجهود الذاتية للمواطنين.

ماذا عن الهجوم ضدك على صفحات الفيس بوك ؟

لقد تم إنشاء هذه الصفحات حديثًا لأغراض معينة من قبل أشخاص مخالفة ولهم مصالح شخصية.

ما هي المعوقات التي تواجهك؟

لا توجد معوقات، ولكن من مهام القائد عمل تعبئة نفسية للعاملين معه، حتى يقوموا بعملهم على أكمل وجه، وعن أهم المعوقات التي تواجهني، هي الأمور المادية في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، كما أن الإدارة المحلية عليها خدمات للشارع لا تقل عن 60 % من خدمات المواطن اليومية، ويتم الاعتماد على الجهود الذاتية، فلو قائد الإدارة المحلية كان قراره مهتز ضعفت شخصيته أمام المواطنين.

هل يوجد تعاون بين الحي ورجال الأعمال؟

بالفعل يوجد تعاون كبير، فهذا الحي عملة نادرة، وعلى سبيل  المثال كنا بحاجة لمكواة لحام لإطارات السيارات التابعة للحي، وتبرع أحد المواطنين بهذه المكواة للحي.

ما الكلمة التي توجهينها للحي؟

أتقدم بالشكر والتقدير، إلى القائمين على العمل، مطالبة إياهم بمزيد من التقدم والرقي، والعمل على تربية نشء قائم على خدمة الوطن والرقي به إلى الأمل المنشود.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى