سلايدرنواب وأحزاب

لأول مرة وزير يجبر لجنة برلمانية على إغلاق اجتماعها في وجه الصحفيين



كتب/ صالح شلبى

 

رضخت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الأحد، لأوامر عليا أصدرها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، في بداية الاجتماع المنعقد الآن، بإغلاق اجتماع اللجنة فور انتهاء المصورين من التقاط الصور له لتحقيق تطلعاته في الشو الإعلامي بعد أن تجاوز مرحلة الخطر في صدامه مع نحو 2 مليون معلم بوصفه لهم الأسبوع الماضي بـ”أن نصفهم حرامية”.

جاء قرار الوزير بعد أن أصيب بالفزع نتيجة الاهتمام الصحفي بوجوده وشعوره أنه تحت ضغط المحررين البرلمانيين حالة من سقطاته ضد المعلمين، خاصة وأن العام الدراسي الجديد سيبدأ خلال أيام قليلة.

كانت اللجنة قد استجابت للوزير دون مناقشة رغم أهمية وطبيعة الموضوعات التي تتم مناقشتها خاصة النظام التعليمي الجديد الذي أعلن الوزير عن تطبيقه إعتباراً من العام الدراسي 2018.

يذكر أن اجتماع الوزير مع اللجنة البرلمانية سبق وأن تم الإعلان عنه منذ أسبوع ماضى، ولم يُذكر أن الاجتماع سيكون مغلق، وكان من المقرر أن تناقش اللجنة الاستماع لرأي الوزير حول توضيح تطوير المنظومة التعليمية الذي أعلن عنه الوزير في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

وكان الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة  قد دعا الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم  إلى ضرورة قيام  الوزارة بعرض إستراتيجيتها حول التعليم الخاص و معرفة قرارات الوزير فى هذا الشأن لمنع استغلال المواطنين وحتى لا يضيع وقت النواب والمسئولين فى كثير من الشكاوى حول هذه المدارس .

وقال شيحة: أننا التقينا كثيرا بالوزير والهم الدائم  هو مشاكل التعليم في مصر، وطلبنا الاجتماع أكثر من مرة بالوزير، ولكن ظروفه لم تكن تسمح، وهناك تواصل مع الوزير .

وأضاف: هناك قرارات جديدة في العملية التعليمية ولهذا كل أعضاء اللجنة طلبوا لقاء مباشر لمعرفة  فائدة هذه القرارات للمشروع القومي للتعليم.

وأضاف: يجب ان نتعرف على  أبعاد الإستراتيجية الجديدة للوزارة، وكذلك معرفة  القرارات  التى تخص الكتاب المدرسي لأنه صدرت تعليمات عن الوزير حول التعليم بدون كتاب وكثير من أولياء الأمور اتصلوا بأعضاء لجنة التعليم  لان هذا كلام  غير تقليدي وخارج الصندوق ونحتاج لمعرفة آليات تنفيذه.

وتابع شيحة: سعدنا كنواب بزيارة المدينة التعليمية في ٦ أكتوبر ووجدنا أن هناك إمكانيات دولة عظمي بهذه المدينة متسائلا : لماذا لايتم الاستفادة من الإمكانيات الموجودة فهناك عشرات القاعات والمعامل ومراكز وتدريب، وكل ذلك غير مشتغل و مايتم استغلاه فقط لا يتعدى نسبة 5 % ، ونريد معرفة كيفية استثمارها بالوجه الأكمل، وكذلك الاهتمام بالمعلم موجها حديثه للوزير قائلا: أنت صاحب شعار” المعلم أولا” ونريد استغلال أكاديمية المعلم في ٦ أكتوبر، وهى تابعة لوزارة  للتربية والتعليم.

وأشار إلى أن هموم التعليم ثقيلة فلنحملها  معا لكي نطور العملية التعليمية .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى