أخبار وتقاريرسلايدرنواب وأحزاب

البرلمان يناقش كارثة إلقاء عربيات الكسح مياه الصرف في ترع أسيوط



كتب- صالح شلبى
شهد إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، مطالبات بضرورة مواجهة عربيات  الكسح فى محافظة أسيوط، والتى تتسبب فى تلويث المياه فى الترع.

جاء ذلك فى إجتماع اليوم، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الكريم زكريا، مؤكدا على أن الأهالي يعانون من  تلويث المياة جراء عربيات الكسح فى أسيوط، دون أى تحرك من الجهات التنفيذية،  مشيرا إلى أن الأمر وصل لعربيات  الكسح التابع للمحافظة أيضا وهذا أمر لا يجوز الصمت عليه قائلا:” إحنا  فى أسيوط بتشرب مياه المجارى”.

من جانبه، قال اللواء هانى عويس، مساعد مدير أمن  أسيوط، بأن المديرية على استعداد للتنسيق مع وزارة البيئة ووزارة الرى لعمل حملات لمواجهة هذه السيارات وضبط المخالفين، مشيرا إلى أن أى تجاوز سنعمل على تطبيق القانون بشأنه.

فى السياق ذاته،  قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، أن هنا تقصير من وزارة الرى  التى تمتلك  ضبطية قضائية ولا تقوم  بهذه  المهمة فى مواجهة  عربيات الكسح المخالفة، موجها سؤاله  لممثل وزارة الرى:”كم عربية تم إلقاء القبض على أصحابها”، ليرد ممثل الوزارة:” أحنا عاملين محاضر كتير أنا اللى بيتكلم  النائب عليه  دى عربيات  من غير لوحات  “.

ورأى الحسينى ضرورة تحرك نائب الدائرة عبد الكريم زكريا، لتقديم طلب لوزارة الإسكان لعمل شبكة صرف صحى  فى القرى  التى لم يصلها الشبكة، ولايزالوا يستخدموا عربيات الكسح.

وقال  محمد صلاح، رئيس  شركة الصرف الصحى والمياه بأسيوط، أن القرض الخاص بالصرف الصحى  الذى وافق عليه مجلس النواب، بواقع مليار ونصف، سيكون من شأنه دور  فى تطوير وإنشاء شبكة الصرف فى المحافظة، للتغلب على إشكالية عربية الكسح.

وأتفق معه  النائب ياسر عمر، وكيل لجنة  الخطة والموازنة، مؤكدا على  أن  أسيوط ليست محرومة من الصرف الصحى، ولكن  عوائق فنية تتسبب فى تعطيل الاستفادة من الصرف الصحى قبل عام ونصف.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى