أخبار وتقاريرسلايدر

“العربية”: الحزب الوطني الديمقراطي يسعى للعودة إلى المشهد السياسي



كتب/ مروان محمد

نشرت بوابة “العربية”، تقريرًا باللغة الإنجليزية، بعنوان: “هل سيعود الحزب الوطني الديمقراطي”؟! يتحدث التقرير عن محاولات البعض من القيادات السياسية والأحزاب الحالية لتكرار تجربة الحزب الوطني الديمقراطي، وصدارة المشهد السياسي في مصر، بهدف تكوين حزب حاكم.

والمعروف أن نائب المعارضة السابق الراحل طلعت السادات أعاد تسمية الحزب الوطني الجديد الديمقراطي، وأعلن عن نيته في الإصلاح وفقا لمبادئ الثورة، حسبما ذكر في ذلك الوقت.

ومع ذلك، لم يستمر الوضع لمدة طويلة، بل انتهى في 16 أبريل 2011، حيث قامت المحكمة الإدارية بالقاهرة بحل الحزب نهائيا بشكل رسمي، وتم تسليم أصوله للحكومة.

وبينما بقي عدد كبير من أرقام الحزب الوطني الديمقراطي في المشهد السياسي بشكل أو بآخر، إلا أن الحديث الآن عن عودة الحزب بدأ يتردد، وكذلك التكهنات حول إمكانية ذلك.

وبدأت دعوات لإعادة الحزب الوطني.. من خلال محمد رجب، آخر أمين عام للحزب، وزعيم الأغلبية في مجلس الشورى، الغرفة العليا للبرلمان الذي كان مكونًا من مجلسين في عهد مبارك”.

وحسب التقرير فإن حوالي 90٪ من السياسيين الحاليين كانوا أعضاء في الحزب الوطني الديمقراطي، ومع ذلك لم تتمكن الأحزاب الحالية من ملء الفراغ الذي تركه الحزب الوطني، فلماذا لا نعيده؟ هكذا يفكرون”. هناك طريقتان للقيام بذلك، أوضح محمد رجب، أن الأول هو إعادة الحزب القديم والثاني هو تأسيس حزب جديد مع أعضاء الحزب القديم. ”

تتمثل مزايا الخيار الأول في أن الحزب سوف يسترد الممتلكات والأموال المصادرة، لكن ذلك ليس بالأمر السهل لأنه يتطلب إجراءات مطولة وأمر محكمة.

الخيار الثاني سيكون أسهل، وفي هذه الحالة يمكن تسميته بالحزب الوطني الديمقراطي الجديد. جادل رجب بأن أعضاء الحزب الوطني القديم قد تم تجريمهم من قبل الإخوان الذين أرادوا استغلال السلطة. ومع ذلك، فشلت هذه المحاولة ليس فقط لأن معظمهم لم يرتكب أي انتهاكات قانونية، ولكن أيضًا لأن أيًّا من الأحزاب الجديدة لم يستطع استبدال الحزب الوطني الديمقراطي”. وقال رجب إنه من المتوقع أن تبدأ الخطوات نحو تأسيس الحزب الجديد بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها في 26 و 28 مارس.

ويقول الصحفي صفوت عمران: ائتلاف دعم مصر في مجلس النواب، الذي يتألف من 350 نائبا، يستعد للتحول إلى الحزب الحاكم في مصر، وبالتالي يصبح هو الحزب الوطني الديمقراطي الجديد.

“في هذه الحالة، وبقيادة أعضاء الحزب الوطني السابق، سيتم دمج الأعضاء المنتمين للتحالف تلقائيا إلى الحزب الجديد”، كما كتب، موضحًا أن هذه الأحزاب هي “مصر الحديثة”، “المحافظين”، “المؤتمر”، “الحرية”، “المدافعين عن الوطن”، و”الشعب الجمهوري”.

“الطرف الوحيد الذي لم يوضح موقفه بعد هو حزب “المستقبل الوطني”، الذي قد ينضم أو يبقى مستقلاً”.

وأضاف عمران أنه ليس من الواضح ما إذا كان الحزب سيحتفظ باسم الائتلاف. وبحسب عمران، فإن فكرة إنشاء مثل هذا الحزب هي أن يكون للرئيس عبد الفتاح السيسي كيان سياسي يدعمه في فترة ولايته الثانية.. “تحالف دعم مصر كان المرشح الأفضل لأنه تمكن في المرحلة الماضية من كسب ثقة النظام”. وقال أستاذ العلوم السياسية الدكتور جهاد عودة: إنه بينما يدعم ائتلاف دعم مصر مؤسسات الدولة في البرلمان، إلا أنه لا يمثل الحكومة رسميًّا، ولا يمكن أن يكون هو الحزب الحاكم إذا تحول إلى حزب سياسي.. “لا يمكن أن يعني ذلك عودة الحزب الوطني أو حتى شيء مماثل مثل الاتحاد الاشتراكي في عهد عبدالناصر لأنه في الدستور الحالي لا يمكن للرئيس ترؤس حزب”، حسبما قال.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى