اتصالات وتكنولوجيا

“الصين” تطور طائرة فضائية متحولة مستوحاة من تكوين النحلة



يعكف علماء صينيون على تصميم طائرة متحولة مستوحاة من النحلة، وذلك وفقا لما ذكرته الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات.

وقالت الأكاديمية في خبر نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، إنه من المتوقع أن تعمل الطائرة المتحولة على تقليل قدرة المقاومة خلال التحليق، فضلا عن كونها أكثر كفاءة من حيث استخدام وتوفير الوقود.

وقال هو قوة تون مصمم الطائرة، إن الطائرة الفضائية المتحولة تسافر عبر الغلاف الجوي إلى الفضاء قبل أن تعود إلى الغلاف الجوي، وخلال عملية إعادة الدخول ستقوم الطائرة المذكورة باستخدام ميزتها الخاصة بالانزلاق لفترة من الزمن، كما أن تقليل مقاومة الطيران سيكون عاملا حيويا لتوفير الوقود.

وأضاف هو: “لقد استوحينا هذا التصميم من الهيكل التكويني لجسم النحلة الذي يسمح لها أن تحلق بحرية ومرونة مع الحفاظ على قدرة عالية من السيطرة والتوجيه خلال التحليق”.

وعلى صعيد متصل؛ وبناء على الهيكل التكويني المرن للنحلة، قامت الأكاديمية بتصميم مخروط متحول على شكل أنف من أجل أن تكون الطائرة قادرة على التغير في مختلف مراحل التحليق.

ومن خلال هذه المقاربة، لاحظ العلماء قدرة هذا المخروط الأنفي المتحول على تقليل قوة الجذب الهوائي بأكثر من عشرين بالمائة.

وحول ذلك قال هو: “إن هذا الهيكل المتحول يوفر طريقة فعالة للمركبات الفضائية من أجل تقليل قوة الجذب الهوائي وتوفير استهلاك الوقود، ما يعتبر أمرا بالغ الأهمية لسوق الطيران الفضائي التجاري”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى