أخبار وتقارير

كعادة من سبقوه.. وزير التنمية المحلية يظهر العين الحمراء للمحافظين ويسلب اختصاصاتهم.. ومحافظ الجيزة يهدد باستبعاد المقصرين



 

كتب علاء عزت

على غرار من سبقوه، يصر وزير التنمية المحلية الحالية، سلب اختصاصات المحافظين، بشأن تعيين واستبعاد رؤساء المدن والأحياء.

حذرت مصادر مسئولة بمحافظة الجيزة، من أن يتسبب تسرع وزير التنمية المحلية في إعلان حركة المحليات عقب إعلان حركة المحافظين مباشرة في اختيار رؤساء وحدات محلية غير أكفاء، أو لا تتوافر فيهم عوامل النزاهة والشفافية، كما حدث مع رئيسي حي الدقي والهرم اللذين تم القبض عليهما مؤخرا بتهمة الرشوة.

وكشفت المصادر، أن تسرع الوزير في إصدار حركة المحليات، عقب إعلان حركة المحافظين، إنما هو تجاهل تمام لحقوق المحافظين الجدد وسلب لصلاحياتهم في اختيار من يعاونونهم في العمل التنفيذي بأحياء ومراكز المحافظة، حيث كان المحافظ في السنوات الماضية قبل الثورة يمارس صلاحياته باختيار رؤساء المدن والأحياء وتقييهم واستبعاد المقصر منهم، أما اليوم فقد ضاع ذلك الاختصاص بعد توجيه شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق للمحافظين بالسمع والطاعة لوزير التنمية المحلية الأسبق زكي بدر، والذي كان يتحكم في المحافظين وكأنهم رؤساء المدن والأحياء.

وقالت المصادر أن جهل الكثير من المحافظين باختصاصاتهم وصلاحياتهم التي خولها لهم القانون، وراء تدخل وزير التنمية المحلية في شئونهم على السنوات الماضية .

أضافت المصادر أنه لابد بأن يمارس المحافظ كامل صلاحياته وفقا للقانون وإعمالا بمبدأ اللامركزية، وذلك بأن يكلف ويعين رؤساء المدن ويستبعد المقصرين منهم في الوقت الذي يترأى له ذلك ووفقا لما تقتضيه المصلحة العامة.

وكان اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة قد هدد باستبعاد أي رئيس وحدة محلية يثبت تقصيره وإهماله في أداء عمله في عمله.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى