أخبار وتقارير

السيسي: القضاء على الإرهاب حق إنساني ولا تنمية بدون آمان



متابعات

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي علي إن القضاء على الإرهاب من أهم حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة ذاتها وفي الشعور بالأمان الذي دونه تستحيل الحياة ويستحيل تحقيق التنمية والتقدم.

 

جاء ذلك في أثناء استقبال الرئيس، أمس، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الثالث الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للمحاكم الدستورية والعليا الإفريقية.

 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي أكد أهمية الإرادة والوعي الشعبي لتعزيز دور القانون والقضاء في القارة الإفريقية، للتصدي بفعالية للتحديات المشتركة، كالتطرف والإرهاب الذي يعد من أخطر التحديات التي تواجه العالم، مما يستوجب تمكين المؤسسات القضائية من مواجهته واستحداث الأطر القانونية اللازمة لذلك.

 

وفي هذا السياق، أشاد الرئيس بالدور المحوري الذي تقوم به المحاكم الدستورية والعليا في تفعيل الحماية القضائية للمواطن الإفريقي، في إطار الشرعية الدستورية، وبما يحقق التوازن بين حقوق وحريات المواطنين من ناحية، ومباشرة السلطات العامة وظائفها من ناحية أخري.

 

ونوه الرئيس بخبرة المحكمة الدستورية العليا المصرية وتقاليدها الراسخة، داعيا إلي تفعيل أطر التعاون القائمة بين الأشقاء الأفارقة وتبادل الخبرات فيما بينهم، لا سيما في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي، والتي تتطلع مصر خلالها لتكثيف أواصر العمل الإفريقي المشترك في جميع المجالات، ومن بينها التعاون القضائي.

 

وأبدي الرئيس حرصه شخصيا علي رعاية هذا الملتقي الفكري الذي أصبح تقليدا قضائيا إفريقيا رفيع المستوي.

 

وشهد اللقاء حوارا مفتوحا بين السيسي ورؤساء المحاكم الدستورية والعليا، حول أبرز موضوعات المؤتمر هذا العام، خاصة دور القضاء في مكافحة الفساد، وتفعيل القوانين البيئية لمعالجة ظاهرة تغير المناخ، كذلك تحقيق التوازن بين التصدي للإرهاب وحماية حقوق الإنسان.

 

وأوضح المتحدث أن رئيس المحكمة الدستورية العليا ثمن حرص الرئيس السيسي علي دعم توصيات المؤتمر، والحفاظ علي دورية انعقاده بالقاهرة، بالإضافة إلي استعداد مصر الدائم لإمداد الأشقاء الأفارقة بالخبرات، لافتا إلي إطلاق أول منصة إلكترونية علي الإنترنت للربط بين المحاكم الدستورية الإفريقية، بجهد مصري خالص.

 

وقد أشاد المشاركون بالدور الحيوي للمؤتمر في تعزيز التفاهم بين الدول الإفريقية في مجال القضاء الدستوري، معربين عن تطلعهم للاستفادة من التجربة المصرية التي تعد نموذجا لاحترام دولة القانون واستقلالية القضاء، وأكدوا ثقتهم بقدرة القيادة المصرية للاتحاد الإفريقي علي ترسيخ الوعي علي مستوي القارة بدور المحاكم الدستورية، في إرساء دعائم الديمقراطية ودفع التنمية.

 

حضر اللقاء المستشار الدكتور حنفي علي جبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار الدكتور عادل عمر شريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى