«المسار» ترصد ردود الأفعال حول مد فترة التقدم لحج الجمعيات

الحجاج- ارشيفية


تقرير: مروان محمد

قررت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة، غادة والي، مد فترة التقدم لحج الجمعيات إلي 24 مارس، من أجل التيسير علي المواطنين، وتحقيق مطالبهم، نظرا لقصر مدة التقديم، والتي تلزم المواطنين بتقديم عدد من الأوراق الرسمية خلال مدة معينة لاستيفاء شروط القبول .

وكان عدد كبير من المواطنين قد اشتكوا من قصر مدة التقديم لحج الجمعيات، الأمر الذي يتسبب في ضياع فرصة الاشتراك في حج الجمعيات الأهلية، نظرا لطول الإجراءات المتبعة لاستلام الأوراق المطلوبة للتقديم.

وجاء قرار الوزيرة بمد مدة التقديم استجابة لشكاوي المتقدمين لحج الجمعيات، والذي أتاح لهم فرصة إنهاء كافة الإجراءات والأوراق المطلوبة للتقديم.

والتقت “المسار” بعدد من المواطنين لمعرفة أرائهم في قرار مد فترة التقدم لحج الجمعيات الأهلية

وقال الحج أحمد حسين “موظف حكومي” علي المعاش أن استخراج الأوراق المطلوب يستغرق وقتا طويلا بصل في بعض الأحيان إلي شهر، منوها بأن قرار مد المدة في صالح المتقدمين لحج الجمعيات وخاصة كبار السن، نظرا للمعاناة التي تقابلهم أثناء الحصول علي الأوراق المطلوبة من السجلات المدنية.

وطالب أحمد حسين من وزيرة التضامن، الدكتورة غادة والي، أن تخصص مكاتب خاصة لكبار السن، تعمل علي تيسير الإجراءات المطلوبة للتقديم.

وأكد إبراهيم سالم، مدرس ثانوي، أن القرار جيد ، وجاء في صالح الحجاج، حيث أن مدة الـ7 أيام للتقديم في حج الجمعيات الأهلية قليل جدا، مشيرا إلي تعقد الإجراءات وطولها فوت الفرصة علي الكثيرين في الحصول علي تأشيرة الحج في السنوات الماضية.

وطالب أحمد حسن الوزيرة بزيادة مدة التقديم، حتي يتسني لجميع المتقدمين إنهاء الأوراق المطلوبة، كما طالب بفتح مكاتب جديدة تكون مخصصة بأوراق الحجاج فقط .

فيما قال أحمد حسام، موظف في القطاع الخاص، أن القرار يبدو ربما يكون جيدا عند البعض والبعض الآخر لن يفيد في شئ، وأننا نحتاج إلي مزيدا من التسهيلات في الإجراءات، فالـ7 أيضا غير كافيين، منوها بأن مهما تم مد المدة مرات آخري فلن تفي بالمطلوب، ولن تحقق الهدف منها.

وأضاف أحمد حسام أن القرار روتيني، وحاصل تحصيل، قائلا” ” انا مثلا لما أروح اخلص ورق في السجل المدني بقعد بالساعات ومرات كثيرة انتظر أيام، مطالبا الوزيرة بتغيير الروتينيات التي هي سبب تأخرنا في العديد من قطاعات الدولة.

كما نشر شروط وإجراءات التقديم لحج الجمعيات الأهلية..

1ـ الالتزام بأن يكون العضو مسجلا فى إحدى الجمعيات الأهلية ومسددا الاشتراك السنوى للجمعية قبل 1 فبراير.

2ـ أن تكون الجمعية مر على قيدها عامين على الأقل فى 1/1/2018م ولم يوقع عليها جزاءات لمخالفات ثبتت بحقها.

3ـ تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة وفقاً لقرار مجلس الوزراء فى 2016 بتحديد جهة واحدة لتسجيل طلبات الحج سواء حج قرعة أو جمعيات أو سياحة.

4ـ لا يحق للمواطن التسجيل سوى فى جهة واحدة فقط.

5ـ يشترط فى العضو المتقدم أن يكون قادرًا على أداء المناسك من الناحية الصحية.

6ـ يلتزم العضو الفائز بالقرعة بالخضوع للكشف الطبى لبيان قدرته الصحية على أداء المناسك حرصاً على سلامته.

7ـ لابد من وجود مرافق للحجاج أصحاب الأعمار فوق 75 سنة وأصحاب الإعاقة والأمراض التى تتطلب حالتهم وجود مرافق.

8ـ سيتم إجراء قرعة إلكترونية مع نهاية شهر مارس لاختيار الحجاج الفائزين، وفقاً للحصة المخصصة لكل محافظة.