منوعات

هل أنت شخص خجول ؟.. نصائح هامة تعزز ثقتك بنفسك



كتب: إسلام حربي

يعتبر الخجل من الصفات الغير مرغوبة بين الناس، فهي صفة تجعلك غير قادر علي المطالبة بحقوقك لأنك تخجل من المطالبة بها، ولكن ليس كل الخجل مذموم بل عندما يزيد عن حده يصبح من الصفات السيئة التي لا يحبها الناس، حيث أنه في تلك اللحظة يتحول إلي حالة مرضية.

فالخجل كفيل بأن يجعلك تشعر بعدم الثقة في النفس، وعدم القدرة علي مواجهة مشاكلك والتعامل مع الناس بالشكل الصحيح، وهذا يسبب نوع من الأذى النفسي، ولحل هذا المشكلة سأعرض لكم بعض النصائح التي تجعلك تتغلب علي الخجل.

لكل شخص منا صفات ومهارات تميزه عن غيره، ويجب أن تركز عليها وتذكر نفسك بها، فهذه العملية ستجعلك أكثر ثقة بنفسك، كما أنها ستقلل من شعورك بالإحراج المرتبط بالشعور بالنقص.

قد يكون من أهم أسباب الخجل هو الفشل المتكرر في العمل أو العلاقات الإجتماعية، ولذلك يجب أن تضع أهداف بسيطة لتنفيذها وتعزيز الثقة في النفس، وفي كل مرة ضع هدف أكبر من الذي يليه، فإن ذلك سيقلل من الإحساس بالخجل علي مدار الوقت.

أبتعد عن الأشخاص الذين يشعرونك بالخجل من كلامهم، وخالط من هم في مثل شخصيتك ويهتمون بالأشياء التي تهتم بها، حتي لا يتحدثون معك في الأشياء التي لا تجيد فعلها وهم يفعلونها.

الفشل في العمل، أو الرياضة التي تمارسها، أو في أي شئ تفعله ليس نهاية الحياة، والنقد الذي سيوجه لك في ذلك الحين لا تركز عليه بل أجعله دافعاً قوياً للنجاح في المستقبل، وأعلم أن الجميع معرض للفشل في أي وقت، ولكن الأفضل أن تطوي تلك الصفحة وتحاول حتي النجاح.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى