أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

طوارئ بالري تحسبا للسيول.. طفس الغد مائل للبرودة ورياح مثيرة للأتربة.. وهذه الأماكن معرضة لسقوط الأمطار



أكدت نتائج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بوزارة الموارد المائية والرى وخرائط الأمطار على مصر، سقوط أمطار غزيرة غدا الأربعاء، على السواحل الشمالية وخاصة سواحل الدلتا تقل شدتها على محافظات الوجه البحرى، وقد تصل إلى القاهرة.

وشدد مركز التنبؤ على ضرورة توخى الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن سقوط الأمطار.

وقد أعلنت الوزارة حالة الطوارئ بمركز التنبؤ استعداداً لموسم الأمطار والسيول، حيث يوجد “وحدة الإنذار المبكر” بالسيول والتى تعمل من خلال متابعة الظواهر المناخية وخاصة الأمطار باستخدام نظام الاستشعار عن بعد.

وقد أعلنت وزارة الرى تشكيل غرف طوارئ فى المحافظات مرتبطة بغرفة عمليات مركزية تضم كافة قيادات الوزارة، وإصدار نشرات يوميا عن كميات الأمطار قبل حدوثها ب 72، من مركز التنبؤ بالوزارة.

وقالت وزارة الري أنه تم كذلك الأخذ في الاعتبار التوقعات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، والتعامل بين جميع أجهزة الدولة من خلال غرفة عمليات إلكترونية لمتابعة الأخبار لحظيا، حتى يتم التوجيه بإجراءات عاجلة للحد من المخاطر المحتملة فى ضوء التنبؤات اليومية ونقل أى حدث من أرض الواقع لغرفة العمليات التى تضم جميع الوزرات والاجهزة التنفيذية بالدولة.

من ناحية أخرى توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غداً الأربعاء، ﻃﻘﺲ ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺒﺮودة ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺣﺘﻰ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى واﻟﻘﺎﻫﺮة، ﻣﻌﺘﺪل  ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺪفء ﻋﻠﻰ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ ، ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ اﻟﺼﻘﻴﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺰروﻋﺎت ﻓﻰ وﺳﻂ شبه جزيرة سيناء.

ومن التوقع أن تتكاثر اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد،  ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﻘﻮط الأمطار على اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى واﻟﻘﺎﻫﺮة ﻗﺪ ﺗﻤﺘﺪ ﺣﺘﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ.

وقالت الأرصاد أن الأمطار ستكون غزيرة ورعدية على أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ.

كما تسود ﻟﺮﻳﺎح أﻏﻠﺒﻬﺎ ﻏﺮﺑﻴﺔ اﻟﻰ ﺟﻨﻮﺑﻴﺔ ﻧﺸﻄﺔ ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺐ الأﻧﺤﺎء، ﺗﻜﻮن ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﻤﻜﺸﻮﻓﺔ، مما قد يؤدي إلى اضطراب اﻟﻤﻼﺣﺔ بالبحر المتوسط.

وفيما يتعلق بحالة  الموج فى البحر المتوسط فهو مضطرب ، وارتفاعه من 3 إلى 4 متر، والرياح السطحية شمالية غربية ، أما عن حالة البحر الأحمر فهو معتدل إلى مضطرب، وارتفاعه من 2 إلى 2.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

وتوقعت الأرصاد أن تكون درجات الحرارة غدا كالتالي

 القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 13 درجة

الإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة

مطروح العظمى 19 درجة والصغرى 12 درجة

سوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 7 درجات

قنا العظمى 21 درجة والصغرى 8 درجات

أسوان العظمى 23 درجة والصغرى 8 درجات

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى