بالخطوات.. كيف تعالج سرعة الانترنت في المنزل


كتب – محمد جودة

 

لا شك أن سرعة الانترنت في المنازل أصبحت من الأشياء الأكثر أهمية لدي المواطنين، لا سيما بعد مرور ما يقرب من عام على أزمة فيروس كورونا، أصبحت شبكة Wi-Fi الجيدة أكثر أهمية من أي وقت مضى – سواء كنت في حاجة إليها من أجل الدراسة عن بُعد، أو العمل من المنزل، أو لمجرد بث أحدث عرض على Netflix أو Disney Plus لتشغل الأطفال.

 

لحسن الحظ، هناك حل لبعض هذه المشاكل، ومنها الشبكة الخاصة الافتراضية، فبشكل أساسي، يحتاج مزودو خدمة الإنترنت إلى رؤية عنوان IP الخاص بك لإبطاء الإنترنت لديك، ولكن شبكات الـ VPN تقوم بحماية هذه الهوية على الرغم من أنها تأتي مع بعض القيود والجوانب السلبية.

 

وسواء أكنت بحاجة إلى تغيير موقع جهاز التوجيه الخاص بك، أو كنت بحاجة إلى التفكير في الحصول على VPN ، فإليك كيفية إصلاح شبكة Wi-Fi التالفة.

 

الخطوة الأولى.. قم بتشغيل طرق استكشاف الأخطاء وإصلاحها المعتادة

 

إذا كانت شبكة Wi-Fi لديك بطيئة، وتعتقد أن مزود الخدمة الخاص بك يبطئ من اتصالك بالشبكة، فقبل الانتقال إلى هذه الاستنتاجات، من المهم استعراض قائمة استكشاف الأخطاء وإصلاحها المعتادة، ومنها تحقق من أن جهاز التوجيه الخاص بك يقع في مكان مركزي في منزلك، وقم بتغيير موضع الهوائيات الخاصة به، وتحقق مرة أخرى من أمان الشبكة وما إلى ذلك.

 

الخطوة الثانية.. اختبر «صحة» الإنترنت

 

بمجرد التأكد من عدم وجود تفسيرات بسيطة لمشاكل Wi-Fi لديك، يمكنك الحصول على قياس أكثر تعمقًا لصحة الإنترنت لديك بعدة طرق ومنها اختبار بسيط من خلال M-Lab سيؤدي هذا إلى التحقق من سرعة الاتصال لديك، وقياس ما إذا كان مزود خدمة الإنترنت لديك يوفر أداءً ثابتًا بغض النظر عن المحتوى الذي تصل إليه، علما بأن هذا القياس ليس مثاليًا ، لكنه نقطة انطلاق جيدة في هذا الصدد.

 

الخطوه الثالثة.. ابحث عن شبكة VPN موثوقة

 

إذا أجريت اختبارًا أوليًا أساسيًا على صحة الإنترنت لديك، وما زلت تعتقد أن شيئًا ما قد يكون غريبًا مع مزود خدمة الإنترنت، فابدأ في البحث عن شبكات VPN ، وهناك العشرات من الأسباب للحصول على واحدة منها، هذا مع العديد من العوامل التي يجب مراعاتها أثناء البحث عن أفضل شبكة افتراضية خاصة، مثل الأمان، والسعر، ومواقع الخادم.

 

الخطوة الرابعة.. قارن سرعتك مع  VPN

 

بعد ذلك، اختبر سرعة الإنترنت لديك في مكان ما مثل Fast.com أو، Speedtest.net  وقارن النتائج بنفس الاختبار عندما تكون VPN الخاصة بك نشطة، ويجب أن يقلل استخدام أي شبكة VPN من سرعتك إلى حد كبير، لذا يجب أن تظهر اختبارات السرعة تباينًا، حيث تكون سرعة VPN النشطة أبطأ بشكل ملحوظ من سرعة VPN غير النشطة.

 

ولكن VPN تخفي أيضًا عنوان IP الذي يستخدمه مقدمو الخدمة لتحديد هويتك، لذلك إذا كان اختبار السرعة الخاص بك مع VPN أسرع من دون VPN، فقد يعني ذلك أن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يستهدف عنوان IP  الخاص بك لإبطاء سرعة الإنترنت لديك.

 

الخطوة الخامسة.. إصلاح الإنترنت الخاص بك

 

وهذا هو الجزء الصعب، حتى إذا اكتشفت أن مزود الخدمة الخاص بك يبطئ الإنترنت لديك، فقد لا يكون هناك الكثير مما يمكنك فعله بالفعل، ولكن ينصح باستخدم أفضل مزود في منطقتك، و يوفر Measurement Lab موردًا جيدًا للعثور على معلومات خاصة بمنطقتك، ويمكن أن يوجهك ذلك إلى مزود خدمة إنترنت أكثر موثوقية.

 

 

ولا تستطيع الشبكة الافتراضية الخاصة حل مشكلة الاتصال السيئ أو الأسباب الأخرى وراء بطء خدمتك، ولكنها يمكن أن تخفف من بطء مزودي خدمة الإنترنت، فاتصل بمزود الخدمة الخاص بك وهدد بتبديل مقدمي الخدمة إذا لم يتوقفوا عن إبطاء الإنترنت لديك، وقد يستجيب حينها مقدمو الخدمة بشكل إيجابي لمثل هذه الأساليب عندما تستخدمها.

error: الموقع محمي