القاهرة .. ملتقى الطيران العربي.. مصر للطيران تستضيف اجتماع “آكو” والسلطة تنظم دورات تدريبية.. منار بحث مع سفراء الدول الشقيقة تطوير مجال النقل الجوي

الطيار عمرو أبوالعينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران

تحولت القاهرة في الفترة الأخيرة إلي ملتقي لنشاطات الطيران المدني العربي .. حيث شهدت وزارة الطيران وشركاتها وسلطة الطيران المدني العديد من الفعاليات العربية بمشاركة عدد من الهيئات العربية في القطاع
كان من أهم هذه الفعاليات إستضافة شركة مصر للطيران اجتماع اللجنة التنفيذية رقم ٨٩ للإتحاد العربى للنقل الجوى “AACO” فى القاهرة بمشاركة الطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران ورؤساء شركات طيران كل من الخطوط السعودية، الخطوط القطرية ، طيران الشرق الأوسط ، الخطوط التونسية .

وأيدت اللجنة التنفيذية خلال الإجتماع الأولويات الإستراتيجية التى وضعها الإتحاد ومن أهمها وضع إرشادات للسلامة للتغلب على الآثار الناتجة عن “كوفيد-١٩” و الاتجاه لنقلة نوعية للتطور التكنولوجى لمنع التلامس، وأخيراً مواجهة التغير المناخى ووضع هدف بيئى طويل الأمد للوصول إلى صفر بالمائة إنبعاثات بحلول عام ٢٠٥٠.

وخلال الإجتماع تم تقديم عرض توضيحى عن حال الصناعة ، ومعدلات تعافى الإقتصاد العالمى والعربى من جائحة كورونا وراتباطه الوثيق بتعافى النقل الجوى وأهمية قيام الحكومات بتقديم دعم لشركات الطيران ، وإلغاء الإجراءات الإحترازية المشددة وفتح الحدود ، التى قد تؤجل الإسراع من تعافى الصناعة الى عام ٢٠٢٦ /٢٠٢٧ حيث أشارت الإحصائيات بأن شركات الطيران فى عام ٢٠٢١ تعانى من إنخفاض الطلب على النقل الجوى بنسب تتراوح من (٥٠) ٪؜ الى (٦٠)٪؜ بالمقارنة بعام ٢٠١٩.

كما ناقش الإجتماع شئون التغير المناخى وآثاره على صناعة الطيران والإلتزامات الدولية لخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون تحت مظلة منظمة الطيران المدني الدولي “ايكاو” ووقف القرارت أحادية الجانب من قبل بعض الحكومات بشأن فرض الضرائب البيئية ودعم البنية التحتية و استخدام الوقود المستدام ودراسة طرق دمجه مع وقود الطائرات لخفض الانبعاثات و تطوير تكنولوجيا الطائرات.
كذلك تم عرض تقارير اللجان المختلفة ل”آكو” والمشاريع المشتركة بين شركات الطيران الأعضاء.

كما وافقت اللجنة التنفيذية على مقترح لمجموعة قرارات إستراتيجية وإدارية سيتم إصدارها أثناء فعاليات الجمعية العامة رقم ٥٤ التى سيتم إنعقادها فى شهر نوفمبر ٢٠٢١.

من ناحية أخري وفي إطار توجهها العربي اعلن الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى عن تنظيم فعاليات الدورة التدريبية بالتعاون مع المنظمة العربية للطيران المدني وذلك بمشاركة ٤٥ من العاملين بقطاع الطيران المدني في مصر وعدد من الدول العربية من خلال المشاركة حضوريا او عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

أضاف نوير أن فعاليات الدورة التي ستستغرق ٣ شهور “أكتوبر ونوفمبر وديسمبر” من العام الجاري تتضمن علي التوالي مناقشة عدد من القضايا أهمها مخاطر النقل الجوى والإدارة الاستراتيجية للنقل الجوى و تحالف الشركات والمشاركه بالرمز بحيث يخصص شهرا كاملا لكل قضية

أكد نوير حرص الطيار محمد منار وزارة الطيران المدنى على توطيد أواصر الصداقة والتعاون مع الأشقاء العرب لبناء مستقبل أفضل لصناعة الطيران قائم على المعرفة والعلوم والتكنولوجيا.

كما نقل خالد عنتر خبير النقل الجوى بالمنظمة خالص تحيات وتقدير المهندس عبد النبى منار مدير عام المنظمة العربية إلى وزير الطيران المدنى ورئيس سلطة الطيران المصرية على إستضافة هذه الفعاليات .. متمنياً للمتدربين تحقيق الهدف من هذه الدورات .

جاءت الدورة في إطار سلسلة الدورات التى تنظمها سلطة الطيران المدنى بهدف دراسة الأزمات فى مجال النقل الجوى وكيفية التعامل معها ووضع الخطط لتفادى آثار هذه الأزمات فى المستقبل والدروس المستفادة منها .

من جانبه حرص الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى علي استضافة عدد من سفراء الدول العربية منهم السفير حمد سعيد الشامسى سفير دولة الامارات العربية المتحدة بالقاهرة و سيف محمد السويدي مدير الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية في مجال الطيران المدني، حيث تناول اللقاء الجهود المشتركة بين مصر والامارات العربية المتحدة لدعم وتنشيط الحركة الجوية، وكذا تم مناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بقطاع الطيران بين البلدين.

وقد شهد اللقاء استعراض اوجه التعاون بين الجانبين في مختلف مجالات الطيران المدنى وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كذلك أكد الطيار محمدمنار وزير الطيران المدني خلال استقباله السفير الليبي في القاهرة ان الوزارة تحرص على تعزيز علاقاتها ونقل الخبرات المصرية بقطاع الطيران من خلال تقديم كافة سبل الدعم الى الأشقاء بدولة ليبيا في مختلف مجالات الطيران المدنى وبخاصة مجال التدريب والصيانة والأعمال الفنية والشحن الجوي والملاحة الجوية .

وأضاف الوزير أن الحكومة المصرية مهتمة بتعزيز أطر التعاون المشترك مع دولة ليبيا الشقيقة في مختلف مجالات الطيران المدني.
كانت مصر قد فازت بعضوية المجلس التنفيذى للمنظمة كما حصلت على عضوية جميع اللجان الفنية الخمس وهى النقل الجوي،

الدكتور أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى

 

 

 

error: الموقع محمي