سلايدرعاجلمنوعات

وفاة أول إمرأة تتولى أعلى منصب قضائي في تاريخ مصر



توفيت فجر اليوم المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد.
كانت الجبالي قد انتقلت إلى مستشفى العجوزة لتلقى العلاج .

ولدت المستشارة تهانى محمد الجبالي يوم 20 نوفمبر 1950، وهي امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في العصر الحديث، وهي كذلك المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر، وقد تخرجت من كلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1973، وحصلت على الدراسات العليا فى الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، وعملت بالمحاماة لمدة 30 سنة.

تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944 م، وتولت الجبالي لجنة المرأة في اتحاد المحامين العرب، وتم انتخابها دورتين على التوالي عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912.

وفي في يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية، كأول قاضية مصرية.

وقد حصلت الجبالي على أكثر من 30 وسام ودرع تكريمي، أبرزها درع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي ودرع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب عام 1999و درع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 2003 و درع الاتحاد النسائي التقدمي عام 2000 م، درع منظمة المرأة العربية عام 2004 م.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى