عاجل

8 مايو.. البدء في تسجيل العقارات والشقق الكترونيا.. تعرف على الخطوات


أكد المستشار عمر مروان، وزير العدل، الثلاثاء، اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد الذى يستهدف تبسيط خطوات تسجيل العقارات والشقق فى مصر، وبداية العمل به اعتبارا من يوم 8 مايو المقبل .

وطبقا لما تم إعلانه، في بيان اليوم، يمكن لأي مواطن في 3 حالات التوجه للشهر العقارى لتسجيل شقة أو عقار أو أرض يمتلكها وهى من لديه عقد نهائى بملكية العقار، ومن لديه عقد عرفى “ابتدائى” بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5 سنوات ويثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه فى البطاقة، ومن يضع يده على عقار ومر على حيازته 15 عاما ويثبت ذلك أيضا بإيصال مرافق.

وعمل القانون على اختزال البيانات والمستندات المطلوبة للتسجيل، حيث تتضمن الأوراق المطلوبة البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها، خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل نفس البيانات.

خطوات تسجيل العقارات

1- يقوم مقدم الطلب بتسجيل البيانات والمستندات المرفقة بطلبه المبينة على النموذج المعد لذلك بالتطبيق الإلكتروني، على أن يتقدم بأصولها قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، ولن يتم استكمال الإجراءات في حالة عدم تسجيل كافة البيانات المطلوب إدخالها.

2- يقدم مقدم الطلب إقرارا بصحة جميع البيانات والمستندات المقدمة منه، وموافقته على جميع الشروط والأحكام الخاصة بالموقع الإلكتروني.

3- وبعد مرحلة حفظ البيانات والمستندات المشار إليها يُظهر التطبيق رسالة للطالب بما يفيد رقم ورود طلبه، وتاريخه وساعته .

4- وعقب انتهاء الطالب من الحفظ يُرسل الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، ليقوم بفحصه وإخطار الطالب فور الانتهاء برسالة نصية.

جدير بالذكر أن رئيس الجمهورية كان قد صدق على تعديلات قانون الشهر العقارى الجديد فى 9 مارس الماضي وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب والذى يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر العقاري وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية.

 

error: الموقع محمي