اقتصاد وبورصةسلايدر

هل تتراجع أسعار الذهب خلال شهر ديسمبر المقبل ؟


« المسار » تستطلع آراء خبراء المعدن الأصفر

كتبت- آمال سيد

تقترب فترة مبادرة دخول الذهب من الخارج بدون جمارك، من انقضائها في نوفمبر، الأمر الذي قد يساعد على ارتفاع سعر الذهب بنسب تصل إلى 15% ابتداء من ديسمبر المقبل حسب توقعات خبراء ورئيس شعبة الذهب هاني ميلاد، إلى جانب عوامل أخرى تعزز هذا الارتفاع من بينها التوقعات بزيادة أسعار الفائدة وتحريك سعر الصرف.

وتستطلع « المسار» في التقرير التالي ، آراء خبراء الذهب ، حول مستقبله خلال شهر ديسمبر المقبل .

توقع عمرو المغربى عضو مجلس إدارة شعبة الذهبفى الغرفة التجارية، مد مبادرة السماح بـ دخول الذهب بدون جمارك لمدة 6 أشهر أخرى، وذلك عقب انتهاء الفترة الحالية في نوفمبر 2023. وقال، إن وزارة التموين تقدمت بمذكرة إلى مجلس الوزراء لمد مبادرة السماح بدخول الذهب مع المصريين العائدين من الخارج بدون إضافة الجمارك.

الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، قال يوم الأربعاء الماضي، إن وزارة التموين تقدمت بطلب لمجلس الوزراء لتمديد فترة مبادرة زيرو جمارك على واردات الذهب، وذلك لفوائد الكبيرة، موضحا أن المبادرة أثرت بقوة في تراجع أسعار الذهب خلال الشهور الماضية.

وأشار إلى أن هناك انتعاش ملحوظ في الطلب على مشغولات الذهب خلال الأسبوعين الماضيين، مع حدوث تراجعات ملحوظة فى أسعار الذهب لكافة الأعيرة المتداولة بالأسواق لتقترب من مستوياتها بالربع الأول من 2023. وأصدر مجلس الوزراء قرارا في مايو الماضي، يقضي بموجبه إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة والتي من المرتقب أن تنتهي في نوفمبر القادم.

أسعار الذهب سترتفع 15%

وكان المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن أسعار الذهب سترتفع بنسبة تتراوح بين 10 و 15% مع إيقاف مبادرة الإعفاء الجمركي لواردات الذهب المصاحب للعائدين من الخارج، وذلك بفعل نقص المعروض، لاسيما مع وقف الدولة للاستيراد، في ظل أزمة شح السيولة الدولارية.

أضاف، ميلاد أن المبادرة التي تقدمت بها الشعبة خلال الفترة الماضية، وتتضمن إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية، أسهمت في حل جزء كبير من أزمة السوق المحلي، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بالإضافة لاستقرار الأسعار على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، ومن المقرر أن تنتهي فترة الإعفاء الجمركي في شهر نوفمبر المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى