أخبار وتقارير

ننشر خطة الحكومة لبرنامج الإصلاح وتحسين تصنيف مصر دوليا



إجتماع مجلس الوزراء ارشيفية

 

كتب /كمال ريان

 

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مجلس الوزراء ناقش اليوم تصنيف مصر في مؤشرات وتقارير المؤسسات الدولية ، حيث تم عرض خطة عمل بجدول زمني، لتحسين تصنيف مصر وترتيبها في تلك المؤشرات واتفقنا علي الإجراءات التي تخص كل وزير.

وأوضحت في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء عقب اجتماع مجلس الوزراء انه تم عرض جدول زمني لتحسين تصنيف مصر وهناك بعثة من صندوق النقد ستأتي لمصر قريبا وستعرض عليها الحكومة ما أنجزته من برنامج الإصلاح وخطة العمل للمرحلة المقبلة ومنها تيسير تأسيس الشركات وتسجيل الأراضي والميكنة وإصدار قوانين لحماية المستثمر الصغير وتعديل قوانين سوق المال والشركات والتأجير التمويلي وإصدار قانون التخصيم الذي يتم بموجبه تحصيل الديون والتخصيم بين الجهات وستكون هناك جهة رقابية مسئولة عن ذلك.

وأشارت إلي إن مجلس الوزراء سيخاطب مجلس الدولة لمعرفة موعد إحالة قانون الإفلاس لمجلس النواب كما يتم العمل في نفس الوقت علي إعداد اللائحة التنفيذية لقانوني الإفلاس والاستثمار لتصدر اللائحة التنفيذية متزامنة مع صدور القانونين، مشيرة إلي انه سيتم خلال الأيام المقبلة إجراء حوار مع المستثمرين بشأن اللائحة التنفيذية خلال يومين حوار مع المستثمرين من لتلبي احتياجات الاستثمار في مختلف المحافظات.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان، إن اجتماع مجلس الوزراء اليوم شهد عرضا لتخطيط وتصميم الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يضم جميع الوزارات ومبني مجلس الوزراء والبرلمان وحي المال والإعمال الذي بضم البنوك والمؤسسات المالية.

وأشار إلي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالانتهاء من تنفيذ الحي خلال ١٨ شهر، موضحا إن الحي يقام علي مساحة 1000 فدان ويستهدف استيعاب 80 إلف موظف في كامل عدد الوزارات، مشيرا إلي إن إجمالي مسطح الأرض يبلغ نحو مليون متر مربع.

وأكد إن الدولة لا تتحمل التكاليف من الموازنة والمشروع لا يمثل عبئا علي الموازنة بل سيكون احد مصادر الدخل للدولة ، لكن هناك شركة تم إنشاؤها لتنمية المنطقة وتدبير الموارد من خلال بيع الأراضي.

وأوضح وزير الإسكان إن شركات المقاولات بدأت إعمال الحفر وتسوية التربة وهناك 3 مكاتب استشارية عرضت التصميمات، مشيرا إلي انه سيتم نقل 17 وزارة في المرحلة الأولي ثم باقي الوزارات موضحا انه سيتم تطبيق النظم الذكية في إدارة المباني وتوفير وسائل الانتقال ومنها قطار مكهرب يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى