سلايدرنواب وأحزاب

الخولي يكشف تفاصيل لقاء وزير الخارجية بالنواب



النائب طارق الخولى

كتب/ صالح شلبى/

كشف النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تفاصيل لقاء وزير الخارجية بنواب البرلمان اليوم الخميس، مؤكدًا على أنه استعرض رؤيته لتطورات الأوضاع فى المنطقة بالفترة الأخيرة وزيارته المرتقبة للولايات المتحدة، وأيضا  دور الوزارة فى الاهتمام بالمصريين بالخارج.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين اليوم الخميس، مؤكدا على أن وزير الخارجية أكد على جهود كبيرة مبذولة من جانب الوزارة والسلك القنصلى فى ملف المصريين بالخارج والاهتمام بهم، مؤكدًا على أن الوزير أكد على أن مصر تهتم بهم مثل أي دولة تهتم برعاياها، قائلا:” مصر لها  3 حالات تعرضت  لتجاوزات فى إيطاليا  والوزارة تتابع هذا الأمر بكل جدية”.

وفيما يتعلق بالملف الإسرائيلي والتصريحات الأخيرة الصادرة  من وزراء إسرائيلية بشأن توطين الفلسطينيين، وأيضا مغادرة السفير الإسرائيلي  من القاهرة قال الخولى:” وزير الخارجية أكد على أن هذه التصريحات ليس محل تحقيق  من الجانب المصري، لأنه من غير المتصور أن يتم التنازل عن أي قطعة أرض من مصر وبشأن مغادرة السفير الإسرائيلي فهذا التصرف كان من جانب واحد”.

وبشأن زيارته للولايات المتحدة المرتقبة  يوم الأحد قال الخولى:” وزير الخارجية أكد على أن سيوضح  موقف مصر من جميع الملفات الإقليمية والدولية للإدارة الأمريكية “، مؤكدا على أن العلاقات المصرية الأمريكية فى إطار قطار  قائم  على العلاقات الإستراتيجية”.

وفيما يتعلق  بجهود الوزارة بإستراد أموال مصر من الخارج قال  الخولى:” وزير الخارجية أكد على أن هناك عدد من النقاط القانونية المعقدة لدى الدول التي بها هذه الأموال والوزارة تسعى لتذليل العقبات”، مشيرا إلى أن مصر دولة كبيرة ولا يستطيع أحد استقطابها مشيرا إلى أن مصر لديها القدرة على الدخول فى شراكات ولا يستطيع أحد على استقطابها.

وعن إيران ودورها بالمنطقة قال الخولى:” وزير الخارجية أكد على تقدير مصر الكامل للشعب الإيراني ولكن مأخذه على محاولات النفوذ الإيراني فى الدول العربية خاصة أن هذه التصرفات تختلق نوع من التوتر، مطالبا إيران بمراعاة الشرعية الدولية.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى