بعد رفع تذاكر المترو.. البرلمان يتهم الحكومة بالفشل وإفقار المواطن


ارشيفية

كتب/ صالح شلبى

 

حالة من الغضب أصابت أعضاء  مجلس النواب فور إعلان الحكومة عن زيادة أسعار تذاكر مترو الإنفاق غدا الجمعة، وتسأل النواب أين وعود الحكومة لنواب لجنة النقل والمواصلات خلال اجتماعها الذي أستمر، نحو ثلاث ساعات أمس الثلاثاء، وتأكيد  وزيرين بعدم اتخاذ قرار الزيادة الأبعد إعداد دراسة حول المصروفات والإيرادات تعرض على اللجنة البرلمانية لبحث كافة البدائل ، وقال النواب أن الحكومة تخدع مجلس النواب وتضعه فى موقف محرج أمام الشعب، بينما أتهم النواب الحكومة بإفقار الشعب المصري من خلال الزيادات المستمرة فى كافة السلع والخدمات.

وصف محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قرار وزير النقل برفع سعر تذكرة المترو بأنه “استهزاء من الحكومة بالبرلمان”.

وقال إن كلام الوزير أمس في اجتماع اللجنة كان غامضا، قائلا: “الوزير لم يكن واضحا في القرار، وظهر كأنه لا يعلم شيئا عن القرار”.

وأكد النائب أن الوزير لم يأخذ برأي النواب والخاص بالبدائل عن زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق.

وأضاف: “رفع السعر لم يكن المشكلة الرئيسية لكن الأزمة في عدم الالتزام بما تم الوعد به أمام اللجنة بأن القرار لن يتم إلا بعد إعداد دراسة مفصلة قبل اتخاذ القرار”.

قال النائب عماد محروس الحكومة تتعمد إفقار المواطن المصري بدليل إننا عرضنا أمس في اللجنة حل مشاكل المترو دون رفع التذكرة ولكن الحكومة ترى الحل الأسهل هو مد يدها في جيوب المواطنين.

وتابع محروس ” الحكومة فاشلة لا تراعي كرامة المواطن ولا الدستور ولا إن هناك برلمان وكنا نتعشم في وزير النقل خيرا ولكن للأسف الشديد وجدنا انه لم يكن عند كلمته وهي بداية غير موفقة له مع لجنة النقل والبرلمان.

قال محمد الكوراني، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، “لن نسكت أمام قرار الحكومة الخاص برفع سعر تذكر مترو الأنفاق”.

وأشار في تصريح خاص إلي أن الحكومة خالفت وعدها مع البرلمان، بعد أن تم الاتفاق علي دراسة كافة المقترحات بشأن الزيادة، وألا يتم اتخاذ القرار قبل التوافق عليه مع المجلس.

واتهم النائب الحكومة بعدم احترام المجلس، لافتا إلي أن الوزير في اللجنة أمس أكد أنه لم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن.

وأعلن النائب أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلي رئيس البرلمان في جلسة يوم الأحد المقبل، لمواجهة الحكومة.

وتسأل النواب كيف يتم التلاعب بالنواب من قبل الحكومة، خاصة وأن تسجيلات لجنة النقل  والمواصلات تؤكد أن الوزير لم  يعلن عن تلك الزيادات في ضوء السؤال الذي وجهة النائب أشرف رحيم، عضو لجنة النقل بالبرلمان، بأن يوضح ما إن كان تم اتخاذ القرار من عدمه، إلا أن الوزير أكد أن القرار ما زال تحت الدراسة، وتأكيد الوزير بأنه لا يعلم حجم الزيادة، فضلاً عن تأكيد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، خلال الاجتماع أنه سيعرض مقترحات النواب البديلة عن زيادة سعر التذكرة على الحكومة قبل اتخاذ القرار.

 

وقال النواب للأسف تنصلت الحكومة من كافة وعودها للبرلمان، وصدر القرار اليوم من الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عقب موافقة رئيس مجلس الوزراء، بزيادة قيمة تذكرة المترو إلى 2 جنيه، للتذكرة الكاملة وجنيه ونصف للأنصاف، وجنيه لذوى الاحتياجات الخاصة اعتبارا من صباح غد الجمعة.

error: الموقع محمي