سلايدرعاجلنواب وأحزاب

برلماني يطالب بإسناد هيئة مترو الإنفاق إلي الجيش



الخط الأول لمتروا الإنفاق ارشيفية

كتب/ صالح شلبى

 

وجه أعضاء لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب، هجوما حادا على وزير النقل، معتبرين عدم مصارحته للجنة بالزيادة التي تم إقرارها على تذكرة المترو خداع للنواب.

وانتقد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة، لجوء الوزير إلى رفع سعر تذكرة المترو، مطالبا بإسناد الهيئة القومية للمترو، للقوات المسلحة، باعتباره قادر على تيسير كل الهيئات المتعثرة.

وقال وكيل اللجنة ” ما يضايقنا إننا طلبنا من الوزير وقت لمناقشة الأزمة وطرح حلول أخرى خلاف رفع السعر، وقد كذب علينا ولم يحترم المجلس.

وأضاف ” ما حدث ليس جبروت حكومة ولا ضعف من مجلس النواب ونحن نملك سحب الثقة من الحكومة، ولكن نريد استقرار البلد”

ووصف وكيل اللجنة عقد الدعاية الذي وقعته هيئة المترو مع إحدى الشركات بعقد إذعان، لافتا إلى أنه من غير المعقول أن يكون قيمة العقد ١٧٥ مليون جنيه، في حين أن مرفق مثل المترو قد يحقق من نشر الإعلانات من خلال القطارات والتذاكر ما يقرب من ٥٠٠ مليون جنبه.

ودعا النائب إلى الاستعانة بالعاملين بالمترو الذين لا عمل لهم، كأفراد أمن ونظافة، بدلا من الشركات المتعاقد معها والتي تكلف الهيئة ما يقرب من ١٠٠ مليون جنيه في العام.

وقال النائب محمد زين الدين وكيل اللجنة، “نحن في موقف لا نحسد عليه، كيف يقول لنا الوزير انه ليس لديه معلومات ورئيس الوزراء يقول إن الزيادة مازالت تحت الدراسة ثم نفاجئ بالقرار، كيف نعمل مع الحكومة إذا اختفت الشفافية.

وأضاف ” الحكومة وضعتنا في موقف لا نحسد عليه، لابد أن يكون هناك بيان يُبين الخدمات التي سيحصل عليها المواطن في مقابل زيادة سعر التذكرة، وهل الزيادة ستغطي لك الخسارة أم لا ”

وانتقد النائب ما قاله وزير النقل في اجتماع سابق للجنة من أنه مسير وليس مخير وقال ” كيف يقول وزير انه مسير، الرأي العام يقول إننا مهشمين وهناك من يدير الوزارة خلاف الوزير ”

وأعرب النائب هشام عبد الواحد، عضو اللجنة النقل بالبرلمان، اعتراضه على الشكل الذى صدر به قرار رفع سعر تذكرة المترو، قائلا ” “دعونا لاجتماع طارئ حتى يكون نواب البرلمان أشبه بمحلل للزيادة، ووزير النقل قال لا زيادة فى قيمة التذكرة، وإنه جاء لمناقشة مشكلات السكة الحديد فى ضوء طلب إحاطة”

وتابع عبد الواحد أن اجتماع اليوم الأحد لمناقشة تبعات قرار رفع سعر تذكرة المترو ما هي أسباب الحقيقية وراء رفع تذكرة المترو، مشيرا إلى انه سأل الوزير  وقال له انه لا يوجد زيادة.

وقررت اللجنة إمهال رئيس هيئة مترو الأنفاق مهلة ليقوم لتحضير بيانات وخطط تفصيلية عن كيفية تطوير مرفق مترو الأنفاق خلال الفترة المقبلة.

وقال النائب سامح السايح، عضو اللجنة “أنا بلوم رئيس المجلسوال، لو إننا حسابنا الحكومة من البداية…ما كنا وصلنا إلي ما يحدث ألان،  واذا لم أَجِد رد فعل من البرلمان سأتقدم باستقالتي لأن الوزير أطاح بِنَا هناك الوزير ولم يعد لنا قيمة في دوائرنا.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى