سلايدرعاجلنواب وأحزاب

“حقوق الإنسان” يكشف حقائق جديدة عن فض رابعة والاختفاء القسري



لجنة حقوق الانسان بالبرلمان

كتب/ صالح شلبى

 

قال السفير مخلص قطب، الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس قام بدوره قدر الإمكان خلال الفترة الماضية خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي كان يعمل خلالها، مشيرا أن المجلس اصدر عدد من التقارير المهمة أبرزها التقرير الخاصة بفض رابعة، حيث تصدي المجلس لادعاءات الإخوان والمنظمات الخارجية الخاصة بأعداد القتلى.

وأضاف قطب، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لمناقشة موازنة المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس شكل حينها لجنة تقصي حقائق، تم رصد خلالها عدد من الحقائق ابرز استخدام الإخوان ما يسمي بـ”الجثة الدوارة”، والتي تم تسجيلها في أكثر من مشرحة وبالتالي تحول الجثة الواحدة إلي 5 وفيات.

وأوضح قطب، أن احدي التقارير المهمة التي أصدرته المجلس الخاص بإدعاءات “الاختفاء القسري”، حيث تم إصدار تقرير للرد علي هذه الادعاءات بالأسماء، كذبنا خلالها تقارير خاصة بمنظمة هيومن رايتس ووتش، منوها إلي أن المجلس واجه أيضا الحملات الخارجية ضد مصر سواء من خلال التقارير الدورية أو حتى البيانات الإعلامية.

وطالب قطب، بتخصيص مقرات للمجلس في كافة المحافظات بالتعاون مع المحافظين، لمساعدته في التواصل مع المواطنين والحصول علي شكواهم وتسليمها سواء للنواب أو الوزارات المعنية.

ومن جانبه، قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، في كلمة له باجتماع اللجنة، إن النواب لديهم عدد من الملاحظات السلبية علي أداء المجلس، من بينها عدم الرد بقوة علي تقارير المنظمات الدولية الموجه ضد مصر، فضلا علي استناد بعض هذه المنظمات للتقارير التي صدرت عن المجلس القومي لحقوق الإنسان نفسه.

فيما طالب مخلص سليمان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان،  البرلمان بسرعة إصدار مشروع قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان، وتنظيم آلية زيارة المجلس للسجون والملاجئ، خصوصا أنهم يعانون الأمرين مع النيابة العامة والداخلية  والصحة والتضامن الاجتماعي للحصول علي التراخيص اللازمة لذلك.

وأشار سليمان، في كلمة له بلجنة حقوق الإنسان، أنه يجب أن يكون غطاء تشريعي مناسب لهذه الزيارات وآلية واضحة بالقانون الجديد لتنظيمها.

فيما رد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، أن علي المجلس القومي لحقوق الإنسان القيام بدوره باعتبار حائط الصد الأول إمام دول العالم، مشيرا أن الدول تتجاهل أننا مازلنا في بداية طريق الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعاملنا بمقاييس أمريكا وفرنسا، وللأسف عندما يحاسبنا اقتصاديا يتعامل بمعايير دول أخري.

فيما انتقد النائب محمد ماهر، عضو لجنة حقوق الإنسان، تركيز المجلس القومي لحقوق الإنسان، علي زيارة السجون والملاجئ وإهمال التقارير الخاصة بإدانة العمليات الإرهابية ضد رجال الجيش والشرطة والأقباط، وهو ما رده عليه أعضاء المجلس بقولهم:” لقد أصدرنا بيانات ولم يقم الإعلام بنشرها”

وأوضح عابد، في كلمة له بلجنة حقوق الإنسان، أن البرلمان يدعم توفير كافة الدعم المالي والمعنوي اللازم للمجلس القومي لحقوق الإنسان لمساعدته في دوره المنوط به، خصوصا أن بعض الدول تستغل حقوق الإنسان للضغط علي مصر.

وأشار عابد أن ابرز  لجنة حقوق الإنسان ستصدر عدد من التوصيات بشأن موازنة المجلس لحقوق الإنسان أبرزها  تخصيص مقار للمجلس في كافة المحافظات، وصرف كافة المستحقات المالية الخاصة به والتي من بينها المتعلقة بالانتهاء من المبني المخصص لهم في التجمع، فضلا علي توفير المبالغ المالية الخاصة بعقد المؤتمر السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان باعتباره من أهم الأحداث التي ينظمها المجلس.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى