سلايدرعاجلنواب وأحزاب

 لهذا السبب.. برلمانية تقترح إنشاء “مكتبة شارعنا”



النائبة نشوى الديب

كتب/ صالح شلبى

قال هيثم الحاج على، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب، أن الهيئة طلبت اعتماد مالي قدره ٢٠ مليون جنيه، لكنه تم تخصيص ١٢ مليون جنيه من الحكومة فقط .

جاء ذلك فى إجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب الخميس، مؤكدا على أن هذا المبلغ ضعيف جدا، مشيرا إلى أن معرض القاهرة الدولي يتكلف وحده ما يزيد عن ١٦مليون ، مشيرا إلى أهمية دور الثقافة والكتاب في مواجهة الإرهاب، قائلا:” طلبنا ٢٠ مليون، فجاء لنا ١٢ مليون فقط”.

ولفت الحاج، إلى أنه يرغب فى زيادة الطباعة، نفقات الورق زادت ولن أقدر على مواجهتها، نرغب في تكملة مشروع مكتبة الاسرة والتخفيض لن يساعدني ولن أستطيع تحقيق أهداف مكتبة الاسرة كلها، مؤكدا أن الهيئة لديها  ١٢ ألف متر في منطقة  فيصل بالجيزة، ونريد إقامة مركز ثقافي  عليها، حيث انه في هذه المنطقة التي تتربي فيها بؤرا إجرامية.

من جانبه، قالت النائبة نشوى الديب وكيل لجنة الإعلام:”  ان كل شخص لديه كتاب يقوم بوضعه فى مكان محدد، من ثم الناس تتبادل الكتب من خلال ما يطلق عليه  “مكتبة شارعنا” لتبادل الكتب فى كل شارع وحى بين الناس، لتنمية الثقافة ومواجهة الأفكار المتطرفة”.

وأكدت على أنه تم طرح الفكرة خلال العام الماضى، ولكنها لم تُنفد حتى الآن، مطالبه  النخب الثقافية فى مصر للمشاركة فى المبادرة، قائلة: “أدعو النخبة للنزول الشارع، الشارع المصرى يحتاجكم من أجل الاستنارة، لن ننتصر على الإرهاب إلا إذا واجهنا الفكر بالفكر، نكلم انفسنا من جدران، والناس تهتم بالشو أكتر من العمل الحقيقى”.

وأيد السفير عبد الرؤوف الريدى، رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة، الفكرة، مؤكدا أنه من الممكن أن يتبنى الفكرة فى شارع المكتبة، وفى جمال حمدان، فردت وكيل اللجنة: “مصر تحارب إرهابيين ولا تحارب الإرهاب والفكر الإرهابى”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى