سلايدرعاجلمختاراتنواب وأحزاب

البرلمان يكشف تفاصيل جديدة عن زيادة موازنة التعليم والصحة



وزارة التربية العالي

كتب/ صالح شلبى

 

قال  الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن  اللجنة  ستشرع فى تعديل موازنة التعليم الجامعي وقبل الجامعي،  بعد اعتراض الأعضاء عليها فى الموازنة  الجديدة 2017-2018.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الثلاثاء، مؤكدًا على أن  وزراء التعليم  والتعليم  العالى، حضروا للبرلمان، وتناقشوا مع الأعضاء بشأن الموازنة الجديدة، وحدث اعتراضات كبيرة  على الموازنة، الأمر الذى  دعا إلى ضرورة أن يتم إعادة النظر  فى هذه الموازنة، والتفكير فى زيادتها قائلا:” التعديل سيتم فى الموازنة الجديدة، لكن قيمة الزيادة للتعليم غير معروفة حتى الآن”.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البرلمان من حقه تعديل الموزانة، وهو ما سيحدث فى  موازنة التعليم، مشيرا إلى أنهم سيدرسوا اعتراضات النواب والوزراء، وسيتم التوافق على نسبة محددة يتم زيادتها  فى موازنة التعليم،  مشيرا إلى أنها غير معروفة حتى الآن،  خاصة أن موازنة التعليم مرتبطة بالمأزق الدستورى .

ولفت عيسى، إلى أن  آليات التعديل  فى الموازنة تكون من خلال إعادة تبويب الموازنة من جديد، بحيث يتم القص من جزء وإضافته لجزء أخر،  أو  البحث عن موارد جديدة، من شأنها أن تسد العجز المطلوب، مؤكدا على أن  موارد الدولة المصرية800 مليار منهم 200 مليار موارد أخرى، و600ضرائب، ومن ثم يتم  الضغط على بند الموارد الأخرى لزيادتها والعمل على دعم الموازنات منها.

فى السياق ذاته، أكد  عيسى على أن الاقتراحات متاحة، وسيتم المناقشات  بشأنها،  حتى يتم التغلب على  إشكاليات الموازنة، وذلك  بشرط أن لم تكون الزيادات تمثل عبئ على المواطن المصرى قائلا:” سيتم تعديل موازنة الحكومة بما يخدم موازنة  التعليم فى الوقت الذى لا يؤثر على مصلحة المواطن أو يمثل عبء عليه”.

وبشأن  موازنة الصحة  والاعتراضات الموجه  إليها  قال  عيسى:” لم يتم النقاش بشأنها  حتى الآن  والزيادات  المطلوبة لم تخطرنا بها  اللجان المختصة أو وزير الصحة”.

يشار إلى أن أعضاء لجنة التعليم  ووزير التعليم  والتعليم العالى، طالبوا بزيادة موازنة  التعليم  من 80 مليار إلى 103مليار فى الموازنة الجديدة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى