اقتصاد وبورصةسلايدر

تفاصيل لقاء وزيرة الاستثمار برئيس جمعية رجال الأعمال الاسبانية



كتب/ سعيد جمال الدين

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، جواكيم جاى دو مونتيلا، رئيس جمعية رجال ورواد الاعمال الاسبانية، وذلك على هامش مشاركتها فى مندى كرانس مونتانا ببرشلونة.

وأوضح جواكيم جاي دو مونتيلا، إنهم يعملون كمحرك اقتصادي للمنطقة الجنوبية الغربية من أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وهدفهم تعزيز بيئة مواتية للنشاط الإنتاجي بين المسؤولين الحكوميين ورجال الاعمال وممثلي المجتمع المدني، وتعزيز المسئولية الاجتماعية لأصحاب العمل.

وناقش الجانبان، اقامة مؤتمر استثمارى عن مصر لشرح مناخ الاستثمار فيها واهم القطاعات الواعدة التى تبحث عن مستثمرين اجانب، حيث أن الشركات الاعضاء فى الجمعية تهتم بالاستثمار فى قطاعات الطاقة المتجددة وصناعة السيارات والصناعات الغذائية واللوجستيات والبنية الاساسية.

واتفق الجانبان، على الترتيب لزيارة وفد من الشركات الاسبانية إلى مصر خلال الفترة المقبلة، فى ظل تطلع المجتمع الاسبانى للتعرف على الفرص الاستثمارية بها على أرض الواقع، والإجراءات التى اتخذتها مصر لتحسين بيئة الاستثمار والإعمال.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها للتعاون مع جمعية رجال ورواد الاعمال الاسبانية، مشيرة إلى أن عدد الشركات الإسبانية العاملة حاليا في مصر يبلغ عددها 226 شركة، وبلغت مساهمتها الإجمالية 1.1 مليار دولار، لتحتل المرتبة 16 بين الدول التي تستثمر في مصر، مشيرة إلى ان الحكومة المصرية تتطلع إلى زيادة الاستثمارات الإسبانية حتى تصبح من اعلى 10 دول مستثمرة فى مصر.

و ذكرت الوزيرة أن الحكومة المصرية تعمل على جذب استثمارات اجنبية جديدة، وإدخال تكنولوجيات متطورة من أجل ضمان مستوى معيشة أفضل وتنمية اقتصادية مستدامة، مشيرة إلى أن مصر أطلقت عدة مشروعات ضخمة تهدف إلى تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفتحت الباب أمام القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب للمشاركة فى تلك المشاريع مثل محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.

وأشارت الوزيرة إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن الكثير من الحوافز والضمانات للمستثمرين.

وأعرب جواكيم جاي دو مونتيلا، عن اهتمام الجانب الاسبانى بالاستثمار فى المشروعات المتعلقة بالنقل واللوجستيات فى مصر خاصة فى محور تنمية قناة السويس، اضافة إلى مشروعات تحليه ومعالجة المياه، وفى هذا الأطار، اكدت الوزيرة، أنها ستقوم بالتنسيق مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، للاتفاق على المشروعات التى يرغب الجانب الاسبانى فى الاستثمار فيها فى قناة السويس.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى