سلايدرنواب وأحزاب

بعد نجاح نظام البوكيلت.. البرلمان يكرم أوائل الثانوية العامة ويشيد بوزير التعليم



كتب/ صالح شلبى

شهد مجلس النواب اليوم، الاربعاء ، إحتفالية كبرى، تكريما للطلبة والطالبات، أوائل الثانوية العامة، بحضور الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى،  والسيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم، كما حضر الاحتفالية محمد السويدى، زعيم الأغلبية البرلمانية، ومحمد على يوسف الأمين، العام المساعد للائتلاف “دعم مصر”، وسحر طلعت مصطفى، رئيسة لجنة السياحة، وعدد من النواب منهم هاني أباظة و محمد اسماعيل وَعَبَد الرحمن البكرى، وعبد الرحمن البرعى وخالد الهلالى ومحمد الحسينى وسعيد حساسين، وسط مشاركة عدد كبير من أولياء أمور الطلبة الأوائل.

وأقام البرلمان حفل استقبال للطلاب الاوائل وسط مظاهر إحتفالية كبيرة، بينما حرص الدكتور على عبد العال على مصافحة طلاب وطالبات أوائل الثانوية العامة، والتقاط صور تذكارية معهم.

وقد سلم الدكتور على عبد العال أوائل الثانوية العامة شهادات تقدير من البرلمان، وائتلاف دعم مصر وسط فرحة من اولياء الامور الذين حرصوا على التواجد مع ابناءهم، حيث ضجت القاعة بالزغاريد والتصفيق الحاد، كما حرص عبد العال ووزيرى التربية والتعليم العالى على التقاط الصور التذكارية مع اوائل الثانوية العامة.

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، حرص البرلمان على بذل كل الجهود الممكنة للنهوض بالمؤسسات التعليمية للقيام بمسؤولياته، وإصلاح منظومة التعليم، والتي بدأت بوادرها في إصلاح نظام الامتحانات بالثانوية العامة.

وثمن عبد العال الجهود التي بذلها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لإصلاح نظام امتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مؤكدا أن هذا الإجراء جعل شهادة الثانوية العامة ذات قيمة تعكس تاريخ هذا الوطن.

ولفت عبد العال إلى أن وزير التعليم أبلغه اليوم بأن شهر سبتمبر القادم سيشهد طفرة كبيرة في مجال التعليم.

وقال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، في كلمته، “يشرفني باسمي واسم أعضاء مجلس النواب أن ألتقي بمجموعة من خيرة شباب مصر من النابغين والمتفوقين، ألتقي بكم في هذه القاعة التاريخية (قاعة مجلس الشورى سابقا) التي شهدت تاريخا طويلا من الحياة النيابية في مصر، حيث شهدت ولادة دستور عام 1923، والدستور الحالي 2014، هذه القاعة كما تحكي تاريخ الآباء والأجداد فإنها تسعد اليوم لاستقبال كوكبة من شباب مصر النابغين”.

وأضاف عبد العال “عليكم (الطلبة الأوائل) تعقد الآمال، وبكم نتطلع لبناء مستقبل مشرق، مستقبل يسعى الجميع قيادة وشعبا ممثلا في مجلس النواب للنهوض به، والذي لن ينهض إلا بالعلم، والعلم الذي يمثل الدعامة الأولى للتقدم فيما يمثل الاجتهاد والأخلاق الدعامة الثانية لبناء المجتمع، أنتم الأمل لفجر جديد تشرق فيه شمس الحرية والتقدم والتطور في هذا المجتمع”.

وتابع عبد العال “أنهيتم مرحلة بتفوق، وعليكم مواصلة هذا التفوق كلي ثقة في أنكم ستصلون إلى ما تصبون إليه من خلال التفوق والاجتهاد”.

وأكد عبد العال أهمية عدم إغفال دور الآباء والأجداد الذين سهروا الليالي لوصول أبنائهم إلى هذا التفوق، موجها الشكر في الوقت نفسه إلى المعلم الذي ساعد وعمل وقدم كل شيء لتمكين الأوائل والطلبة من الوصول لأهدافهم.

كما شكر عبد العال المدرسة الحكومية التي وصفها بأنها “مصنع التفوق” في هذا الوطن، مشددا على أن ما وصل إليه المتفوقون هو حق لهم وليس فيه مجاملة.

وأشاد عبد العال بالدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قائلا: “إنه تسلح بالإيمان لتطوير نظام الثانوية العامة والقضاء على الغش بالتعاون مع لجنة التعليم، والبحث العلمي بمجلس النواب، ليصلوا بالثانوية العامة لتكون ذات قيمة”.

وبالنسبة لاقتراح تنظيم رحلة سياحية لأوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية، نوه رئيس المجلس إلى أنه تم الاتصال بوزير السياحة، يحيى راشد، وتمت الموافقة على تنظيم هذه الرحلة.

من جانبه، قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن نجاح منظومة الثانوية العامة نتاج عمل مؤسسى كبير، شارك فيه الدكتور الهلالى الشربينى، الوزير السابق، والعاملين فى الوزارة الآن ووزارات أخرى كوزارة الدفاع وغيرها، مؤيدا مطلب لجنة التعلم بالبرلمان بزيادة المكافأة السنوية لأوائل الثانوية، متابعا: “لا نستطيع رفض أي طلب للجنة”.

وأضاف “شوقى” فى كلمته خلال احتفالية مجلس النواب لتكريم أوائل الثانوية العامة، أن الرئيس السيسى كلفه بشكل شخصى بالاهتمام الكبير بالتعليم الفنى وتطويره خلال الفترة المقبلة، وإعداد مشروع لكيفية احتضان الموهوبين من الصغر.

وأشار وزير التعليم العالى، الدكتور خالد عبدالغفار أن الدولة مهتمة بالتعليم الفنى، ونسعى لإضافة تخصصات جديدة فى ذلك التعليم، خاصة ان العالم كله يتجه للتعليم الفنى والتكنولوجى والصناعى .

وأكد خلال حفل تكريم اوائل الثانوية والدبلومات الفنية ان الوزارة حريصة على دعم المتفوقين، حيث اتخذت عدد من الإجراءات منها إعفاء ال٣٠٠ الاوائل فى كل شعبة  من مصاريف الجامعات فيما يتم ايضاء اعفائهم من شرط التوزيع الجغرافى للجامعات .

وحول مطالب ائتلاف دعم مصر بزيادة مكافئة الاوائل من ٨٤ جنيه الى ١٠٠٠ جنيه فأكد الوزير انه ل ايمكن تطبيق ذلك إلا بعد تعديل القانون الحالى، خاصة أن القانون يحدد المتفوق بمن حصل على ٨٠٪ مما يجعلنا امام الٱلاف من المتفوفين.

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب خلال الاحتفالية، ان اليوم يوم عمل ونجاح يحتفل  بيت الامة بزهور شباب مصر أوائل الثانوية العامة.

وقال ان العام الماضي كانت هناك مشكلة تسريب امتحانات الثانوية العامة والغش الجماعي، مشيراً الى إن البرلمان قام بوضع منظومة جديدة، للحد من الغش وعمل منظومة دقيقة للغاية للثانوية العامة من خلال وزارة التربية والتعليم عزفت سيمفونية رائعة، وانضباط  في الامتحانات وعادلة وكاملة.

وقال انه سبتم دعم اوائل الثانوية العامة، مؤكدا إن لجنة التغليم تكالب بزيادة مكافأة التفوق للأوائل مشير الى انه منذ العام 1964 كانت المكافأة 84 جنيه وسط تصفيق حاد من اولياء الثانوية العامة.

وكانت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، قد استضافت أمس الثلاثاء، الطالبة مريم فتح الباب، من أوائل على الثانوية العامة، بعد حصولها على مجموع 99.3% وكرمت الطالبة وأسرتها.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى