أخبار وتقارير

ننشر توصيات ونتائج اجتماع المجلس الأعلى للجامعات



المسار/ خاص

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري ظهر اليوم، الخميس، الموافق 14 سبتمبر، برئاسة د.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، وحضور د.يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس، والسادة رؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالي، وذلك بمقر جامعة المنوفية.

فى بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حداداً على شهداء الوطن، وعبر المجلس عن إدانته واستنكاره الشديد للحادث الإرهابي الغادر بمدينة العريش، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء، ومؤكدًا على وقوف أسرة الجامعات المصرية على قلب رجل واحد فى محاربة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه.

في بداية كلمته وجه الوزير الشكر لجامعة المنوفية على استضافتها لفعاليات دورة أسبوع شباب الجامعات، مشيدًا بمستوى أداء وتنظيم الجامعة، وما بذلته من جهود ملموسة لإنجاح فعاليات هذه الدورة.

كما وجه د.عبد الغفار التهنئة لكافة القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، والمقرر له يوم السبت الموافق 16 سبتمبر الجاري، مؤكدًا على أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية.

وأكد الوزير على ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح، وعدم السماح بوقوع أي تجاوزات، مضيفًا أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، والخروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.

وطالب د.عبد الغفار بتطبيق قانون تنظيم الجامعات بكل دقة؛ لضمان الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية، مطالبًا بالإعلان عن خطط الجامعات للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام.

وأعلن الوزير عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأشار د.عبدالغفار إلى أنه في ضوء اهتمام الدولة بالشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية لمصر سيتم تنظيم مؤتمر عالمي للشباب بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 -5 نوفمبر القادم بحضور عدد من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء، داعيًا الجامعات للمشاركة الفاعلة في فعاليات هذا المؤتمر.

ووجه الوزير بضرورة إعداد قاعدة بيانات بأسماء العشرة الأوائل من الطلاب على مستوى كافة الكليات بالجامعات في مختلف التخصصات؛ بهدف الاهتمام برعاية هؤلاء الطلاب والاستفادة من تفوقهم في خدمة مصر.

أحيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على تعديل مسمى كلية الإدارة الفندقية بمرسى مطروح، لتصبح كلية السياحة والفنادق فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية.

وافق المجلس على تشكيل لجنة ثلاثية من رؤساء الجامعات لاختيار ممثل للمجلس الأعلى للجامعات في مجلس إدارة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

كما وافق المجلس أيضًا على ما تضمنه كتاب النقيب العام لنقابة أطباء الأسنان بشأن تقنين وضع الأطباء العرب والأجانب وضرورة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة مؤقت طبقًا للقانون للحفاظ على حق المريض المصري وحماية المهنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة في هذا الشأن.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى