سلايدرطيران

مفاجأة.. “زاهى حواس” شخصية العام الثقافية فى إيطاليا



كتب/ سعيد جمال الدين

يتسلم عالم الآثار المصرى الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق،  مساء اليوم- الاثنين – جائزة شخصية العام من قبل المؤسسة الثقافية الايطالية المنظمة للحدث ISTUDI S.R.L ، والتى تمنح لأول مرة لشخصية غير إيطالية تقديراً للدور الهام الذى يقوم به الدكتور زاهى حواس فى نشر الثقافة الأثرية فى العالم عبر المحاضرات والندوات التى يلقيها فى المحافل الدولية إلى جانب ما أصدرته  عن علم المصريات، والتى تم ترجمتها لأكثر من 30 لغة عالمية .

ويقوم  نائب عمدة ميلانو بتسليمه جائزة النجمة الذهبية تقديرا له علي جهوده في التعريف بإسرار الحضارة المصرية القديمة من خلال المحاضرات العديدة التى عقدها بايطاليا والولايات المتحدة واليابان خلال العام الماضي.

ويشهد هذا الحفل  الذى يقام الحفل في مسرح Del Verme خلف كاتدرائية D” UOMO التاريخية بميلانو ” أشهر المعالم الأثرية بميلانو وايطاليا، عرض فيلم دعائي عن مصروما تحتضنه مناطق ثقافية وآثرية وسياحية، ويشارك من المسئولين المصريين فى الحفل ، هشام الدميرى ، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إلى جانب السفير هشام بدر سفير مصر في ايطاليا و وعماد فتحي، المستشار السياحي المصري، بالإضافة إلى نحو  ١٤٠٠ شخصية من الاعلاميين و الصحفيين و من الوسط الثقافي الايطالي و الشخصيات العامة، وقد قام المكتب السياحى  المصرى بتوجيه  الدعوة لعدد من شركات السياحة باقليم Lombardia الذي توجد به مدن Brescia و Milano  للحدث، وذلك في إطار جهود هيئة تنشيط السياحة للترويج للمقصد السياحي المصري و تحسين الصورة الذهنية لمصر.

من جانبه، قال هشام الدميرى، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن مصر تزخر بالنجوم الذين يتمتعون بشهرة عالمية و منهم الدكتور زاهي حواس، و هم خير من يمثل اسم مصر كل في مجاله، مضيفا أن الهيئة تستعين بهؤلاء النجوم الذين يمثلون القوة الناعمة لمصر للترويج للمقصد السياحي المصري، و إرسال رسائل إيجابية للعالم أن مصر مساعدة لاستقبال ضيوفها.

فيما أشار عماد فتحي، المستشار السياحي المصري، إلى انه سيتم خلال الحفل تسليم جوائز تقديرية أيضا في الأدب والشعر والثقافة والإعلام للايطاليين الذين ساهموا بشكل فعال في الحياة الثقافية الايطالية علي مدار عام مضي، ومنهم أشهر مذيعين بالتليفزيون الايطالي مقدمي برنامج IENE وسيحظي الحدث بتغطية إعلامية كبيرة.

أضاف فتحى، أن متحف الآثار IL MUDEC بميلانو قام  بتخصيص صالة كبيرة لعرض مقتنيات مصرية تعود لعهد الملك ” امنحتب الثاني “ووأن هذا المعرض أنطلق من 13 سبتمبر 2017 إلي 7 يناير 2018، وذلك في إطار احتفال المتحف والمدينة بالحضارة المصرية القديمة.

أوضح عماد فتحي، ان المكتب قام بتنظيم جولة داخل المعرض للعدد من الصحفيين و الإعلاميين لتغطية الحدث برفقة السفير المصري بايطاليا والدكتور زاهي حواس، و مؤتمرا صحافيا لحواس للحديث عن أهم الاكتشافات الأثرية الأخيرة بمصر .

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى