سلايدرعاجلنواب وأحزاب

البرلمان يهاجم وزير التعليم ويطالب بإقالته.. اعرف الأسباب



كتب/ صالح شلبى

شهد اجتماع لجنة التعليم  والبحث العلمى بمجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور جمال شيحة، حالة من الغضب والاستياء بين النواب بعد مفاجئتهم، باعتذار وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، عن حضور الاجتماع، حيث وصلت حالة الغضب إلى المطالبة بإقالة الوزير ووصفة بالشخص الهنجعى .

جاء ذلك فى الوقت الذى نشبت فية مشادة بين النائب مصطفى كمال حسين، والمستشار عمر مروان، وزير مجلس النواب،  والنائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم، والتى  بدأت ، باعتراض جمال شيحة، على اعلان الوزير عمر مروان عن اخطار الحكومة  للبرلمان، مساء الخميس، عن اعتذار وزير التربية والتعليم طارق شوقى عن عدم حضور اجتماع اللجنة اليوم.

وقال شيحة، ان اللجنة لم تخطر بأى إخطار، ليرد “مروان ” انه أخطر الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان رسميا، وكذلك اخطار المستشار احمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب، كما إن الاخير رد عليه بقبول الاعتذار على أن يتم تحديد موعد أخر.

وعقب شيحة، إن رئيس المجلس وأمين عام البرلمان فى زيارة لأمريكا منذ الجمعة الماضى.

وقال مروان، أخذنا الموافقة على التأجيل، وعدم إخطار اللجنة ليس شأن الحكومة، وإنما البرلمان.

وأكد مروان، إن الوزير أعتذر بسبب مشاركته فى اجتماع مؤتمر الشباب، وانه سيحضر يوم ١٩ نوفمبر.

جاء ذلك فى الوقت الذى  أحتد النائب مصطفى كمال حسين، ليعلن انسحابه من إجتماع اللجنة، وعدم حضوره اجتماع ١٩ نوفمبر الذى حدده الوزير.

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أن اللجنة لم تخطر بأى تأجيل لاجتماع اللجنة اليوم الاثنين أو اعتذار وزير التعليم، طارق شوقى، عن اجتماع اليوم.

وأضاف شيحة خلال كلمته باجتماع لجنة التعليم اليوم، الذى اعتذر عن حضوره الوزير طارق شوقى، أن وزير التعليم  أجاب على مجموعة من تسأولات النواب خلال الجلسة العامة الأسبوع الماضى، واقترح حينها وكيل المجلس السيد الشريف الذى ترأس الجلسة، عقد اجتماع مع اللجنة لاستكمال المناقشات مع الوزير فى اجتماع اليوم الاثنين.

وتابع، كان من المفترض ان نستكمل ما تم البدء فيه من مناقشات، بالإضافة إلى خطط تطوير التعليم، إلا أن وزير شئون مجلس النواب، أعلن أن الوزير طارق شوقى سافر للمشاركة  فى مؤتمر للشباب سيتم يوم السبت المقبل، والذى يتضمن فى المحور الرئيسى له قضايا هامة للتعليم وسيتم إعلان عن قرارات هامة للتعليم خلاله.

من جانبه، طالب الدكتور سمير غطاس، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى ، بإقالة وزير التربية والتعليم بمجلس النواب، طارق شوقى.

وقال غطاس  خلال اجتماع لجنة التعلبم، أن  الاعتذار عن حضور اجتماع اللجنة يعد اهانة للجنة وللبرلمان ايضا، لافتا إلى أن الوزير يتهرب من مواجهة البرلمان، وهو ما شهدته الجلسة العامة للبرلمان الأسبوع الماضى.

وأضاف غطاس، أن اللجنة لن تهدأ إلا بعد إقالة الوزير، نظرا لسياساته المتخبطة، والتى أثرت سلبيا على التعليم.

بينما سيطرت حالة من الاستياء بين أعضاء اللجنة، بعد ذلك الإعلان، نظرا لمفاجأتهم به .

بينما  فاجأت الدكتور رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم النواب بقولها أنها سعيدة بعدم حضور وزير التربية والتعليم طارق شوقى، اجتماع اللجنة اليوم.

وعقب جمال شيحة رئيس اللجنة، ماذا تقولين، لتؤكد أنها تعبر عن سعادتها لعدم حضوره، لان ذلك يؤكد “عنجهيته”.

وقالت إسماعيل، ان الوزير لديه عنجهية تم صفعها من خلال رئيس الجمهورية بقرار إيقاف العمل  بالمدارس اليابانية، التى كان الوزير يعلن عن أنها فى طور الإعداد والتجهيز وسيتم افتتاحها قريبا.

وتابعت عضو لجنة التعليم، ان الوزير يكلما عن أحلام، ولكنه يعيش فى واد والشارع فى واد أخر.

واستعرضت عدد من المشكلات التعليمية، خلال كلمتها، مطالبة بضرورة الفصل فى حلها بشكل سريع.

واختتمت كلمتها، بان على الوزير أن يتحمل المسئولية أو يتنحى من منصبه.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى