عاجل

برلماني يكشف تفاصيل كذبة صادمة تم ترويجها لصالح إثيوبيا

النائب سيد فلفل

 

كتب/ صالح شلبى

 

قال الدكتور سيد فليفل، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن هناك كذبة يتم ترويجها أن إثيوبيا دولة قوية و لديها تنمية، رغم أن الحقيقة أنها اقل من مصر فى معدل النمو و نصف منازل العاصمة ليس بها كهرباء أو صرف صحى ما عدا خمسة كلو متر التى يسكن بها الدبلوماسيين.

و أضاف : ” إلى متعلمش من جمال عبد الناصر ازاى يتعامل مش هيعرف يوصل لإفريقيا نحن لدينا رصيد لعبد الناصر فى دولة مثل جنوب افريقيا ن ، لكنه انخفض منذ عهد السادات بعد عقد اتفاقية كامب ديفيد لان إسرائيل كان شريكا للنظام العنصرى فى التجارب النووية فى جنوب إفريقيا ” .

و أشار ” فليفل” الى ان نيجيريا دولة مهمة يمكن الوصول إليها بمنتهى البساطة من خلال التواصل مع خريجي الأزهر النيجيريين لأنهم اكبر عدد طلاب بالأزهر “.

و تابع هناك فريقيين معارضين فى إثيوبيا يمكن استغلالهم للضغط على الحكومة الإثيوبية أحداهم تابع للأزهر و الأخر للكنيسة و نحن لم نعمل على ذلك حتى ألان، و أصبحنا مثل التلميذ الذى يقف أمام التاريخ دون ان يذاكر و يتعلم “. لافتا إلى انخفاض حجم انخراط الدولة المصرية فى المؤسسات الإفريقية .

و قال  ” فليفل” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قام منذ توليه الحكم منذ 4 سنوات بـ 27 زيارة خارجية  منها 8 إلى إفريقيا، و هو عدد زيارات اكبر مما قام به الرئيس الأسبق “مبارك ” لإفريقيا الذى كان يجبر الرئيس الليبى السابق معمر القذافى على نقل القمة الإفريقية إلى طرابلس حتى لا يسافر إلى الدول الإفريقية جنوب الصحراء .

و أضاف : ” بعض المسؤولين المصرين رسميين و غير رسميين يسافرون إلى إفريقيا و لا يغادرون الفنادق خوفا من لدغات الناموس بينما يجلس ا لأوربيون على الأرصفة فى شوارع السودان يتناولون الأطعمة المحلية.

و اقترح ” فليفل ” أن تستغل مصر وجود 4 مليون إثيوبى مصاب بفيروس “سى” و تضع برنامجا لعلاجهم و شراء الأدوية و تصديرها إلى إثيوبيا و تدريب الأطباء هناك و هو ما سيساعد فى الضغط على ” اديس ابابا”.

و تابع أن التواجد فى دول الجوار المحيطة بإثيوبيا سيمثل ضغطا مخيفا لهم .

و قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، : ” الإثيوبيين بيستكتروا حصتنا فى المياه علينا و يقولون أنها يجب إلا تتعدى 40 مليار متر مكعب، و لديهم تصور توزيع مياه النهر تعتمد على حوض النهر  فى أرضك و نسبة إسهامك فى مياه النيل و هذه النسبة لدينا صفر مما يجعله يصمم على أن يحدد حصة مصر وفقا لرؤيته “.

و أضاف انه يجب أن تتجه مصر إلى دول القرن الإفريقي للضغط على إثيوبيا فمجرد التواجد فى دولة مثل اريتريا “هيعمل شغل جامد” و تابع : ” أيضا الصومال و جيبوتى التواجد بهم يمثل ضغط قوى، بالإضافة إلى دول الخليج التى يجب أن تعاون معها لتواجدها القوى فى إفريقيا فالسعودية هى الشريك الثالث و المستثمر الرابع فى إثيوبيا، و تعتبر اكبر مانح للمعونات مع الإمارات التى تعد اكبر مستورد لحوم من إثيوبيا ن و الكويت التى تستورد هى و السعودية اكبر عدد من العمالة الإثيوبية “.

و قال ” شبانة  “: الخيار العسكرى فى التعامل مع أزمة سد النهضة هو الأكثر تكلفة و لا يعد حلا لأنه مخدر مسكن “.

و أضاف : ” لا يجب أن نستهين دور إسرائيل فى إفريقيا، و التى تتبع منهجا جديدا فى إفريقيا قائم على المدخل الإقليمي للنفاد الى مناطق كثيرة فى العالم منها السعى لان تكون عضو مراقب فى الاتحاد الإفريقي لتتمكن من التأثير على الاتجاهات التصويتية ضد مصر.

 

error: الموقع محمي