أخبار وتقاريرسلايدرعاجلنواب وأحزاب

ننشر التفاصيل الكاملة للتعديل الوزاري الجديد



كتب- صالح شلبى

وافق مجلس النواب، برئاسة  د. على عبد العال، الأحد، على التعديل الوزاري الرابع بحكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك بأغلبية الأعضاء الحاضرين، فى أسرع جلسة لم تستغرق سوى 15 دقيقه.

ضرب التعديل الوزاري عرض الحائط بالتكهنات التى تواترت على مدى 24 ساعة، حيث أقتصر التعديل على تعيين أربع وزراء جدد فقط و2 نواب لوزراء بباقين فى الحكومة ،بينما كانت الشائعات وصلت بحجم التغيير إلى مابين خمسة إلى عشرة وزراء جدد.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، حيث أكد رئيس المجلس، على أنه وفقا للمادة 147 من الدستور، والمادة 129 من لائحة المجلس، وصلة كتاب من رئيس الجمهورية برغبته فى إجراء تعديل وزاري على  الحكومة، بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، وإرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويخطر رئيس الجمهورية بذلك.

وأضاف عبد العال أنه وصله كتابا من رئيس الجمهورية يخطره فيه بإجراء تعديل وزاري في بعض الوزارات.

وتم تلاوة الكتاب الوارد من رئاسة الجمهورية إلى مجلس النواب بشأن أسماء الوزراء ونواب الوزراء المقترحين في التعديل الوزاري.

وأشار عبد العال إلى أن اللواء أبو بكر محمد الجندي الذي وافق المجلس على ترشيحه وزيرا للتنمية المحلية هو رجل معروف تدرج في العديد من المناصب، ويترأس حاليا الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة إيناس مصطفى حسن عبد الدايم الذي وافق المجلس على ترشيحها وزيرا للثقافة هي من مواليد 1960 وحاصلة على دكتوراه في الموسيقى الكلاسيكية من فرنسا وتشغل حاليا منصب رئيس المركز الثقافي القومي بدار الأوبرا المصرية.

ولفت عبد العال إلى أن الدكتورة رانيا عبد المنعم محمد المشاط الذي وافق المجلس على ترشيحها وزيرا للسياحة هي شخصية اقتصادية معروفة في الوسط المحلي والدولي، وحاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من الولايات المتحدة الأمريكية، وشغلت عدة مناصب مهمة من بينها منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسات النقدية وعضو مجلس إدارة البورصة، ومستشار لكبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي.

ونوه عبد العال إلى أن خالد محمد علي بدوي الذي وافق المجلس على ترشيحه وزيرا لقطاع الأعمال من مواليد عام 1970، وحاصل على بكالوريوس الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ويشغل حاليا منصب العضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال، ويتمتع بخبرة متميزة في مجال هيكلة إدارة الشركات.

وقال رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال إن الدكتور عاصم عبد الحميد الجزار الذي وافق المجلس على ترشيحه لمنصب نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون التخطيط العمراني من مواليد عام 1967 وحاصل على درجة الدكتوراه في التخطيط العمراني الإقليمي، ويشغل حاليا منصب رئيس هيئة التخطيط العمراني بوزارة الإسكان.

وأضاف عبد العال أن الدكتور طارق محمد توفيق أمين الذي وافق المجلس على ترشيحه لمنصب نائب وزير الصحة والسكان من مواليد 1963 وحاصل على درجة الدكتوراه في الصحة العامة والطب الوقائي والعلاجي، وهو أستاذ بكلية طب قصر العيني ويشغل حاليا منصب مقرر المجلس القومي للسكان.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى