أخبار وتقاريرسلايدرنواب وأحزاب

وزير التعليم العالى عن طلاب “ذوى الإعاقة”: «يملكون قدرات تفوق الأصحاء»



كتب/ صالح شلبى

قال خالد عبد الغقار، وزير التعليم العالى، أن دمج ذوى الإعاقة بالمجتمع الجامعى مسؤولية كبيرة على الوزارة، وهو ما يتم على أرض الواقع بتكليف رئاسية خاصة بعد إصدار قانون ذوى الطاقة من مجلس النواب، بعد جهد كبير من الأعضاء والحكومة.

جاء ذلك في  احتفالية لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة عبد الهادى القصبى، وبحضور ممثلى ذوى الإعاقة، ووزير النقل هشام عرقات، ووزير شئون مجلس النواب، عمر مروان.

وأكد عبد الغفار، على أن ذوى الإعاقة أصحاب قدرات كبيرة تفوق الأصحاء وذلك من خلال تجارب حقيقة فى الجامعات المصرية، قائلا:”دمجهم فى المجتمع الجامعى مسؤولية الوزارة ويملكون قدرات تفوق الأصحاء”.

وأكد عبد الغفار على أن الرئيس السيسى أعطى تكليفات واضحة بأن يتم تأهيل الجامعات الجديدة وفق متطلبات ذوى الإعاقة ، بالإضافة إلى  تأهيل المبانى القديمة بالجامعات الحالية وفق متطلبات ذوى الإعاقة أيضا.

ولفت وزير التعليم العالى إلى أن الوزارة ملتزمة بمواد القانون 15و16و17بشأن حق ذوى الإعاقة فى التعليم الجامعى، من أجل الدمج الفعال والعمل على إعداد كوادر جامعية من شأنها القدرة على التعامل مع ذوى الإعاقة ، بالإضافة إلى التسهيل عليهم فى الإلتحاق بالجامعات القريبة من محل السكن  دون التقييد بالشرط الجغرافى .

وأكد عبد الغفار على أنه تم اتخاذ قرار بإعفاء طلبة ذوى الإعاقة من رسوم الدراسات العليا وبدء ذلك بجامعة حلوان ، وأيضا تعيين المتفوقين منهم ، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر عالمى  بجامعة المنيا خلال نهاية الشهر الجارى بشأن دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع الجامعى، وسيتم تطبيق مخرجاته على الجامعات المصرية، وذلك برعاية الرئيس السيسى.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى