نواب وأحزاب

“صحة النواب ” توافق نهائيا على قانون تنظيم الاعلانات الصحية فى القنوات الفضائية



لجنة الصحة بالبرلمان

كتب- صالح شلبى

وافقت لجنة الشئون الصحيه بمجلس النواب الاقتراح بمشروع قانون بشأن تنظيم الاعلان عن المنجات والخدمات الصحيه وإحالته للجنة مشتركه من لجنة الصحه والشئون الدستوريه والتشريعيه والمشروع مقدم من النائب أيمن ابو العلا وكيل لجنة الشئون الصحيه وأكثر من عشر أعضاء المجلس.
وقال الدكتور ايمن ابو العلا مقدم المشروع أن القانون جاء بعد انتشار ترويج لمنتجات طبيه تصيب المرضي بالامراض القاتله فى القنوات الفضائيه , وذلك من خلال حظر الاعلان باي وسيله من أى منتج أو خدمه صحيه بغير الخحصول علي ترخيص بذلك من اللجنه المختصه , وطالب القانون بتشكيل لجنه عليا تختص بمنح الترخيص بلاعلان عن اي منتج صحى أو خدمه صحيه وتضم في تشكيلها ممثلين عن وزارات الصحة والتموين والداخليه والعد والاعلام ونقابتي الاطباء والصيادله ومتخصصين من الخبراء .
وقال مشروع القانون أن تختص اللجنه بمطالعة ومراجعة مضمون ومحتوى الاعلان بحيث يتم التاكيد من استيفاء المنتج الصحى أو الخدمه الصحيه المعلن عنها لاجراء ات الترخيص والتداول المنصوص عليها بقانون أو قرار .

على أن يسدد طالب الاعلان رسم لا تتجاوزز قيمته ألف جنيه عن كل اعلان وتحدد اللائحه التنفيذيه لهذا القانون فئات الرسم ومواعيد سداده, ويكون للجنه اصدار قرار بوقف بث أو نشر الاعلانات غير المرخص لها .

وانتهي اجتماع لجنة الصحه بمجلس النواب بالموافقه على أن يتم مخاطبة النقابات المهنيه بمشروع القانون , ويتم الصياغه النهائيه للمستشار القانونى للجنه.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى