دين

السيد محمود الشريف يفتتح معرض أهل البيت في مصر بمتحف الفن الإسلامي



كتب/ مروان محمد

افتتح الدكتور السيد محمود الشريف، نقيب السادة الأشراف، ووكيل أول مجلس النواب ، والأستاذة إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف ، والدكتور محمد أحمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية ، والدكتور ممدوح عثمان، مدير متحف الفن الإسلامي ، مساء الْيَوْمَ السبت ٢ ديسمبر ٢٠١٧ ، معرض التصوير الفوتوغرافي ” أهل البيت في مصر ” للفنان إسلام يحيى سليم ، في متحف الفن الإسلامي الذي يقام لمدة عشرة أيام في ذكري المولد النبوي الشريف .

وقام السيد محمود الشريف بتفقد المعرض واللوحات المصورة لمقامات ومساجد أهل البيت في مصر، حيث أشاد بالجهد المبذول من صاحب المعرض لتوثيق تاريخ أهل البيت بمصر وارتباط أهلها بهم .

وقال السيد الشريف نقيب الأشراف أن المعرض يعيد إلي الأذهان أهل البيت إلي مصر، ويقدم نبذة تاريخية علي عظمة ومكانة هذا البلد العظيم مصر ، مضيفا أنه حرص علي حضور افتتاح هذا المعرض تقديرا لهذا الجهد .

وأضاف أن رسالة المعرض هي الحفاظ علي حسن الخلق التي أوصانا بها الرسول صلي الله عليه وسلم، مشيرا إلي أنه يجب نحافظ علي هذه الرسالة ، كما يجب إن نأخذ من أهل البيت العبرة والمثل في السلام والمحبة ، فقد كان منهم علماء في الدين والعلوم وجميع المجالات ، كما كان لهم دور في ارتباط مصر بمحيطها الخارجي .

وقالت الأستاذة إلهام صلاح الدين ، أن المتحف ينفرد باحتوائه على بعض القطع والمقتنيات الأثرية الخاصة لأهل البيت رضي الله عنهم .

وقال الدكتور ” ممدوح عثمان ” مدير متحف الفن الإسلامي ، أن المتحف يًعد أكبر متحف إسلامي فني بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مروراً بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس .

وقال إسلام يحيى سليم ، إن المعرض قدم صوراً موثقة لتاريخ مشاهد ومساجد ومزارات ” 150 شخصية ” من أهل البيت ، والتي تعكس المكانة الدينية والتاريخية والفنية لمصر ، وإبراز الجمال الفني والمعماري لتلك المزارات على مر العصور ، لإحياء سيرتهم وتراثهم ونقل الصورة الصحيحة لتاريخهم في مصر ، وبما يساهم أيضا في جذب السياحة الدينية لتلك المزارات التاريخية .

عقب انتهاء مراسم افتتاح المعرض ، شهد الحضور فيلماً تسجيلياً قصيراً باسم ” أهل البيت بمصر مسيرة 1400 عام ” ألقى الضوء عن تاريخهم المبارك وكيف جاءوا إلى مصر ، أعقبه احتفالاً قدم إنشاد ديني لفرقة ” سلطان العارفين ” مع عرض لفرقة ” التنورة ” ، وذلك احتفالاً ” بالمولد النبوي الشريف ” لنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

وسبق وان أقام الإعلامي والمؤلف إسلام يحيى سليم ، بتنظيم المعرض مرتين من قبل كأول معرض تصوير فوتوغرافي لأهل البيت يقام في مصر منذ ما يقرب من 1400 عام ، وتم إقامتهما في عهد الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” وكانا تحت رعاية ” نقابة الفنانين التشكيليين ” بساحة دار الأوبرا المصرية بالقاهرة ، حيث أقيم المعرض الأول باسم ” إحياء ذكرى أهل البيت بمصر ” في الفترة من 27-31 مايو 2015م ، وتم إقامة المعرض الثاني من نوعه باسم ” أهل البيت بمصر – قصص لها تاريخ ” في الفترة من 14-24 يونيو 2017م .

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى