دينسلايدرمحافظاتنواب وأحزاب

فرع جديد لجامعة الأزهر بمحافظة الوادي الجديد



احد مداخل جامعة الازهر بالقاهرة

 

دينية البرلمان في ثالث أيام زيارتها للوادي الجديد: 

رئيس اللجنة ينجح في الحصول على موافقة رئيس الجامعة من موقع حجر الأساس 

 

 

كتب /صالح شلبى/

أعلن الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب عن موافقة رئيس جامعة الأزهر الدكتور إبراهيم هدهد على إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة الوادي الجديد بمدينتي الخارجة والداخلة ووعد بتذليل كافة العقبات إمام إنشاء فرع الجامعة.

جاء ذلك في ثالث أيام زيارة اللجنة الدينية بالبرلمان لمحافظة الوادي الجديد لبحث طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب برديس سيف الدين عمران لإزالة العقبات التي تقف حائلا أمام إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمدينة الداخلة والتي وضع حجر أساسها الدكتور عبد الحي عزب رئيس جامعة الأزهر السابق عام ٢٠١٥ .

وكانت اللجنة قد توجهت فجر أمس إلى مدينة الداخلية لتفقد فرع الجامعة وقامت اللجنة بعقد اجتماع مع رئيس مدينة الداخلة ومدير الإدارة الأزهرية بالداخلة ومدير الإدارة الهندسية بالمنطقة الأزهرية بالوادي الجديد بالمقر المقترح لإنشاء فرع الجامعة به وتم بحث كافة العقبات التي تعترض إنشاء فرع الجامعة، حيث أكد مدير الإدارة الهندسية إن المبنى مجهز كقسم داخلي للطلاب والطالبات المغتربين بالتعليم الأزهري، موضحا إن عدد الطلاب ٢٤ طالبا فقط ولا يوجد طالبات وأنه تم إعداد دراسات هندسية حول المبنى المكون من ٣ أدوار والتي أكدت إمكانية إجراء تعديلات هندسية بالمبنى تسمح بإقامة قاعات محاضرات بالدور الثاني والثالث والدور الأول مكاتب إدارية.

من ناحيته قال سيد محمود رئيس مركز ومدينة الداخلية أن هناك مبنى يمكنه استيعاب ٤٧٥ طالب وطالبة للسكن بجمعية رعاية الطلبة وهو مبنى مجهز للسكن .

قال الدكتور محمد خليل أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب جامعة بني سويف و عضو مجلس الشعب السابق أن المشكلة في تفعيل قرار إنشاء فرع للجامعة بالداخلة تكمن في سببين الأول أن يتم نقل تبعية المبنى المقترح لإنشاء فرع الجامعة من قطاع المعاهد الأزهرية إلى جامعة الأزهر والسبب الثاني يكمن في قرار جامعة الأزهر بعدم إنشاء فروع للجامعة إلا بعواصم المحافظات وبما أن الداخلة ليست عاصمة المحافظة فانه يمكن التجاوز عن هذا القرار باستثناء الداخلة التي تعد اكبر مدن المحافظة من حيث عدد السكان والمساحة، كما إن بها ٣١ معهد أزهري من بين ٥٢ معهد على مستوى المحافظة وعدد الطلاب بالمعاهد الأزهرية ضعف العدد الموجود بمدينة الدرجة عاصمة الوادي الجديد .

وقال النائب شكري الجندي عضو اللجنة الدينية أن افتتاح فرع لجامعة الأزهر بمدينة الداخلة تأخر كثيرا وآن له إن يرى النور في عهد للأمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب مؤكدا أن العقبات التي تقف حائلا أمام إنشاء فرع الجامعة بالداخلة يمكن تذليلها بسهولة شديدة من خلال التنسيق مع فضيلة الإمام الذي لا يألوا جهدا في تقديم كافة أنواع الدعم لنشر التعليم الأزهري خاصة بالمناطق المحرومة .

النائب جمال آدم طالب بفتح فصول ثانوي أزهري بمعد المنيرة الأزهري الإعدادي للتخفيف عن طلاب هذه المنطقة حيث يسافرون مسافات بعيدة تصل إلى ٥٠ كيلو.

وقال النائب دَاود سليمان أن محافظة الوادي الجديد لها طبيعة خاصة تستلزم إعفاءها من شرط إقامة فروع لجامعة الأزهر بعواصم المحافظات .
ثم توجهت اللجنة الدينية برئاسة الدكتور أسامة العبد إلى المسجد بمدينة موط حيث طالب عدد من الأهالي بإنشاء مركز إسلامي بموقع المسجد او الموقع المجاور له أسوة بما تم بمدينة الخارجة.

وأوضح رئيس مركز الداخلة انه بالفعل يوجد دراسة هندسية لإخلال وتجديد المسجد وتوسعته ليصبح مركز إسلامي وان المحافظة على استعداد لتقديم جزء من الحديقة المجاورة للمسجد حتى يتم تحويله لمركز إسلامي .

كما تفقد الوفد البرلماني عدد من المواقع الأثرية والسياحية منها قرية القصر الإسلامية الأثرية ومنطقة أمهده الأثرية ومنتجع بئر الجبل للاستشفاء السياحي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى