عاجلنواب وأحزاب

“صحة البرلمان” تكشف تفاصيل جديدة عن فيروس شبرا الغامض



فيروس ارشيفية

كتب/ صالح شلبى

 

نفى د.عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى، وجود فيروس غامض أو وباء داخل منطقة شبرا الخيمة، وذلك بعد إثبات سلبية عينات الأغذية والماء والأعشاب والعينات البشرية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة طلبى إحاطة مقدمين من النائبين ثريا الشيخ ونضال السعيد، بشأن فيروس غامض فى منطقة شبرا الخيمة ترتب عليه وفاة ثلاث حالات من أسرتين وإصابة ١١ شخص.

وأضاف: لا يوجد حالات بشرية خارج نطاق المنزلين يعانى شيئا، لأنها حالات محدودة داخل الأسرتين وذلك بعد فحص عينات الدم والبول والبراز والشعر، وهى قد تكون سميات فى نطاق إفراد العائلتين التى مازالت واحدة من الأسرتين فى العناية المركزة، وعدم معرفة نوع الفيروس أو السميات هذا شئ يحدث في جميع  دول العالم، وجميعكم أعضاء اللجنة أطباء وتعلمون ذلك، وممكن تكون الأسرة عارفين لكن حد فيهم.

وأوضح الإجراءات التى اتخذتها وزارة الصحة منذ علمها بالحالات يوم ٢٨ فبراير الماضى، وهى أنه كان فى البداية الشك فى إصابة بالتهاب فى المخ، ثم قاموا بعمل فحص فى مستشفى حميات إمبابة حيث تردد جزء من الأسرتين على مستشفى حميات إمبابة.

ولفت إلى أن تم  تقصى جميع المستشفيات التى تردد عليها المصابون وهى غمرة العسكرى والجلاء وكوبرى القبة ومستشفى تبارك والروضة وحميات إمبابة وألماظة وعدد من العيادات الخاصة، مشددا على أن تم التأكد من عدم وجود حالات مشابهة او زيادة فى عدد المترددين بإعراض المرض وهى الألم فى البطن وقئ، كما تفقدنا  أيضا على جميع المستشفيات فى منطقة شبرا الخيمة.

وكما أنه تم فحص وسحب عينات ل ٥٠٦ منزل مجاور تضم ٢٢١١ شخص للتأكد من الأعراض المشابهة، فضلا عن سحب عينات مياه وأغذية، ونبات مورنجا وهو عشب يشربه السكان فى تلك المنطقة، وتبين عدم وجود اى شئ.

وكشف عن إرسال عينات إلى منظمة الصحة العالمية، ومركز أطلنطا بالولايات المتحدة وهما أكبر جهتين فى العالم يمكن اللجوء إليهما فى مثل تلك الحالات.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى