سلايدرنواب وأحزاب

 وزير الكهرباء يوضح معاملة الطبقة المتوسطة في قرارات زيادة الأسعار



كتب/ صالح شلبى

اكد محمد شاكر، وزير الكهرباء، ان رفع الاسعار لا علاقة لها بشروط صندوق النقد الدولي، و اضاف خلال اجتماع لجنة الطاقة و البيئة  بمجلس النواب اليوم برئاسة المهندس طلعت السويدى، أن قطاع الكهرباء ملك الشعب و لم أفرط في المسئولية و هذا قطاع مهم و نحن في خدمة الشعب .

و قال وزير الكهرباء إننا  ندفع الغاز الطبيعي بالدولار و الزيادة هائلة، موضحا ان التكلفة عالية و الرفع يستهدف مواجهة العجز، مشيرا الى ان ذلك هو الحل الوحيد للإصلاح الاقتصادي، و انه  تم الاستعانة بتجارب عالمية و مكاتب استشارية مضيفا التكلفة عالية و لابد من تحقيق التوازن  .

و حول الدعم  للكهرباء قال ” نأخذ في الحسبان الطبقة المتوسطة في الدعم لان هذه الطبقة تتآكل و نتعامل بمنطق الرحمة “.

وأضاف شاكر، أن الاستهلاك المنزلى سيحظى بجزء كبير من الدعم، يصل إلى 47.3 مليار جنيه، موضحا أن أى زيادة فى أسعار الكهرباء، تقوم الحكومة بدفع مقابل أكبر منها بكثير فى بند الدعم، قائلاً: “كل جنيه يقوم المواطن بدفعه الدولة بتدفع قدامه 5 أو 6 مرات”.

وكشف  وزير الكهرباء عن ان الوزارة تتفق  مع احد الجهات السيادية لقراءة العدادات شهريا .

و اضاف خلال اجتماع لجنة الطاقة و البيئة سندفع لهم مقابل وهنا طالبه نواب بتعيين موظفين للقراءة، قال لا يوجد اموال لذلك و سندفع للجهة اموال اقل و لدينا ١٠ آلاف قارئ و محصل و لا يمكن ان يزيدوا  .

و انتقد النائب مصطفي بكري ارتفاع الأسعار على البسطاء داعيا لتحميل الفئات القادرة و ليس البسطاء .

و قال النائب ابو المعاطي مصطفي، نائب دمياط، النواب في موقف ضعيف أغلبية و معارضة و الضحية هو المواطن و المواطن يدفع فاتورة الغاء الدعم لا يوجد نظرة شفقة للمواطن البسيط، و النواب  بيتحاكموا في الشارع، رغم اننا لم نوافق على رفع الاسعار، رافضا اي  رفع للكهرباء على الشرائح الثلاثة الأولي، هنا قال طلعت السويدي ” وزير الكهرباء اكد انه لا زيادة قبل عرض الامر على البرلمان، و من حقنا ان نعترض ووافقنا على رفع الدعم لمدة ٥ سنوات  “.

انتقد النائب  محمود الضبع، عن محافظة قنا، ازمة الكهرباء في الصعيد داعيا لتطوير الاداء و تفعيل الصيانة الدورية و اضاف “نعاني من انقطاع الكهرباء و ازمة في المحولات، مضيفا جميع المحولات لا تتحمل الجهد، مشددا على ضرورة حل الازمة بقوله هناك سوء ادارة في قطاع كهرباء قنا” .

و قال هناك رئيس قطاع لا يعرف المسئولية و لا طريقة التعامل مع النواب، حيث اتواجد هنا لإبلاغك يا وزير الكهرباء المحترم، ان هناك خلل كبير، مضيفا لا يجب ان نعمل أعضاء مجلس محلي و نترك عملنا الرئيسي .

جاء ذلك فى الوقت الذى بادر فيه وزير الكهرباء بالاعتذار عن تصرفات البعض ممن يمثلون الوزارة بالمحافظات تجاه اي نائب و اضاف خلال اجتماع لجنة الطاقة و البيئة بالمجلس ردا على شكاوي نواب و دائما الزبون على حق لأننا نقدم خدمة .

و اضاف الوزير اعلم ان هناك مشكلة في الصعيد و لكن هناك خطة للتطوير و الخطة تشمل محطتين  توليد في قنا بخلاف البحر الأحمر و انا حزين من بعض الأوضاع و المشكلات لكننا نتحرك لحلها .

و هنا اشاد نواب الصعيد بكلامه و في مقدمتهم مصطفى بكري.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى