سلايدرنواب وأحزاب

رئيس النواب يضع شرطا حاسما للموافقة علي عمل لجان البرلمان في الأجازة



 

كتب/ صالح شلبى

كشفت مصادر برلمانية عن موافقة د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على عمل اللجان النوعية خلال  الأجازة البرلمانية، وذلك بواقع إجتماعين فى كل شهر، دون الحصول على بدلات، وذلك ترشيدًا للنفقات فى المجلس.

جاء ذلك بعد مطالبة عدد من اللجان بالعمل خلال الأجازة البرلمانية، على رأسها لجنة الشئون التشريعية والدستورية، ولجنة الإسكان، والإدارة المحلية،  والتعليم، حيث ترى اللجان المقدمة للطلبات  أنه فى حاجة للعمل خلال الأجازة  لمتابعة ملفات خاصة بها، وتهم المواطنين، وهو ما وافق عليه رئيس المجلس.

يشار إلى أنه سبق للأمين العام للمجلس المستشار أحمد سعد الدين، بأن  صرح أن ما أثير حول عقد جلسات للجان النوعية أثناء فترة الأجازة البرلمانية، هو أن الأصل هو عدم عقد أية جلسات للجان فيما بين أدوار الانعقاد حسبما تقضى بذلك المادة (52) من اللائحة الداخلية للمجلس، وهو ما يتفق مع الحكمة من العطلة البرلمانية فى وجوب حصول النواب على فترة راحة حتى يستعيدوا نشاطهم فى بداية دور الانعقاد .

وأضاف سعد الدين :”استثناء من ذلك، فقد أجازت الفقرة الأخيرة من المادة (52) المشار إليها عقد جلسات اللجان إذا رأى رئيس المجلس محلاً لذلك أو طلبت الحكومة ذلك، وهو أمر لا يكون إلا فى الأحوال الطارئة والضرورية لدراسة موضوع محدد ولمدة محددة وليس طوال الأجازة كما أثير.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى