أخبار وتقاريرسلايدرعاجلنواب وأحزاب

وزير الزراعة يعترف أمام البرلمان: مصر فقدت 380 ألف فدان من الأراضي الزراعية



كتب- صالح شلبى

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا، أن مصر فقدت 380 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ عام 1983 حتى ألان، وقال لدينا جهاز حماية الأراضي ومعدات لأزاله المخالفات على الأراضي الزراعية.

وقال “البنا”  فى ردة على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب خلال الجلسة المسائية لمجلس النواب برئاسة السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، بان هناك أخبار سارة بالنسبة للصادرات الزراعية بعد فتح أسواق جديدة في الصين وإفريقيا لتصدير المنتجات الزراعية المصرية إليها.

جاء ذلك فى الوقت الذى أعترف فيه “البنا” أن اللجنة المشكلة في تحديد أسعار تكلفه المنتجات الزراعية قدرت تكلفه أنتاج قصب السكر ب 750 جنيه، و تم مناقشه ذلك داخل لجنه الزراعة بمجلس النواب، وأنة يتم زراعة  230 ألف فدان قصب بمحافظات الصعيد.

فجر وزير الزراعة مفاجأة من خلال رد ة على طلبات الإحاطة بان هذا العام أقل السنوات التي يتم زراعتها بمحصول القطن منذ أيام محمد علي باشا حيث تمت زراعه 129 ألف فدان فقط بعدما كانت تتعدى المساحة المليون فدان، موضحاً أن هناك خطة ليعود القطن لعصره الذهبي كمصدر للعملة الحرة .

وأشار وزير الزراعة إلى أن سعر قنطار القطن فى محافظات الوجه القبلى تبلغ نحو 2800 جنيه و3300 جنيه بالوجه البحرى، مؤكدا أن المنظومة تسير بطريقة سليمة وهناك خطة للعودة واستنباط 4 أنواع جديدة، معلنا عن الانتهاء من خطة مستقبلية تم عرضها على الرئيس السيسى، وأن وزارة قطاع الأعمال تطور المحالج حتى تعالج القطن المصري بدلا من تصديره وعودته ملابس مستوردة.

وطالب الوزير، الأعضاء والفلاحين بالنظر لنقطة المياه، وذلك بالنسبة لهذا المحصول حيث كان عدد السكان في الخمسينيات 20 مليون نسمه و ألان بلغنا الـ 100 مليون نسمة، وهى نفس كمية المياه التى تحصل عليها مصر

وأعلن الوزير أنة تم إسترداد 65% من مساحه الأراضي المعتدى عليها في حمله الإزالات الأخيرة .

وطالب الوزير الأعضاء بضرورة تغليظ العقوبات على المخالفين في البناء على الأراضي الزراعية .

وأعترف دكتور عبد المنعم البنا بموضوع العاملين بالتشجير، وأنها قصه قديمه و تم التنسيق مع جهاز التنظيم و الإدارة لوضع حلا لهذا الموضوع وسيتم التنسيق في هذا الشأن مع وزاره المالية.

وكشف وزير الزراعة إن الوزارة لا تنتج الأسمدة، لكنها تقوم بالتوزيع وإنما يتم إنتاجه سواء من الشركات التابعة للدولة أو القطاع الاستثماري 22 مليون طن يتم توريد 12 مليون طن للوزارة و تصدير الباقي للخارج و لدينا بعض المشاكل مع شركتين من القطاع الاستثماري.

وقال الوزير لأول مرة تزيد كمية البطاطس التي تصدر للخارج هذا العام بنسبه 100%.

وطالب الوزير ممن يتبرع بأراضي لأقامه مشروعات عليها أن تكون مجاورة للطريق العام مباشره وليس أخر الأرض أو من الداخل، وأوضح الدكتور ” البنا” أن مصر الأولى عالميا في إنتاج القصب والقمح والأرز.

وقال الوزير انه تقدم بمشروع قانون الى البرلمان، يهدف لتغليظ عقوبة التعديات على الأراضى الزراعية، وانه ينتظر الرد عليه.

وأضاف خلال رده على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، أن مشروع قانون التصالح فى التعديات  التى حدثت من قبل على الأراضى الزراعية، يحتاج إلى دراسة، قائلا، :” مقدرش اتصالح فى التعديات، ولو اتصالحت نص الدلتا هيضيع”

وتابع، أن الأمر يحتاج دراسة، لافتا إلى أن هناك أسر  تم توصيل الكهرباء والمياه، إليها وهى معتدية على الأرض الزراعية.

وبشأن طلبات الإحاطة المتعلقة بأزمة الأسمدة، أوضح الوزير، أن الحل سيكون بتفعيل كارت الفلاح، لافتا إلى انه قريبا سيتم توزيع ٣٠٠ ألف كارت على الفلاحين ليستلموا به السماد.

وحول أوضاع الفلاحين الاجتماعية، أوضح الوزير، انه تم أعداد قانون نقابة الفلاحين، ليتم تفعيل التامين الصحى لهم وحصولهم على معاشات.

وأوضح أن هناك اتجاه لزراعة ٧٠٠ ألف فدان أرز الفترة المقبلة.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى