احذر.. 9 أطعمة تصيبك بالشيخوخة قبل الأوان

الشيخوخة- أرشيفية


 

كتب: حازم السمري

حذر موقع “هيلث لاين” من بعض الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى الإسراع من علامات الشيخوخة نستعرضها كما يلي:

السكر

يعتبر السكر العدو الأول للبشرة وأحد المسببين البارزين لحب الشباب، ويتعاظم تأثير السكريات السلبي على البشرة عند تعرضها لفترات طويلة لأشعة الشمس.

اللحوم المصنعة

تعد اللحوم المصنعة مثل النقانق والهوت دوغ غنية بالصوديوم والدهون المشبعة، وجميعها تسبب جفاف البشرة، وتحدث التهابات جلدية.

الخبز الأبيض

قد ترفع الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الخبز الأبيض، نسبة الإصابة بالالتهابات التي تسرع بدورها من شيخوخة البشرة.

الزيوت والدهون

تجعل الزيوت المهدرجة جزئيا والدهون مثل الزبدة البشرة أكثر تحسسا للأشعة فوق البنفسجية التي تضر من جانبها الكولاجين ومرونة البشرة. وينصح الأطباء استبدالها بمنتجات أخرى صحية مثل زيت الزيتون.

الصودا والقهوة

يحدث تناول الصودا والقهوة الغنيتان بالكافيين خللا في نظام النوم الذي ينجم عنه ظهور التجاعيد والترهلات، وعلامات الشيخوخة المبكرة.

الكحوليات

لا تقتصر أضرار الكحوليات على الكبد فقط، إذ يسبب تناوله في احمرار البشرة وانتفاخها وخسارتها للكولاجين وظهور التجاعيد عليها، كما يستنفد الكحول مغذيات البشرة والفيتامين “أي”، ويسرع من جفافها.

كعك الأرز

يعتقد الكثير أن كعك الأرز وجبة خفيفة، ولكنها مضرة بالبشرة لغناها بالسكريات التي ترفع ضغط الدم بالجسم، وتسرع ترهل الجلد وشيخوخته.

البطاطا المقلية

تخرج الأطعمة المقلية بالزيت شوارد حرة تسبب أضرارا بالجلد وتسرع من شيخوخته.

منتجات الألبان

قد تسبب منتجات الألبان لدى البعض ما يعرف باسم “الإجهاد التأكسدي”، وهو ما يحدث خللا بقدرة الجسم على إزالة السموم أو إصلاح الأضرار، ويمكن اللجوء لمصادر بديلة عن الألبان وغنية بالكالسيوم مثل التين والورقيات واللوز .