سلايدرصحة والأسرةعاجل

إن كنت من عشاق الشاي فاحذر تناوله بهذه الطريقة



حذر خبراء التغذية العلاجية من تناول الشاي صباحًا «على الريق»، أو عقب تناول الطعام مباشرة، قائلة: «بيكسر الحديد والفيتامينات اللي بنحصل عليها من الأكل، وده غير صحي؛ لأنه بيضيع كل الفوائد اللي الجسم حصل عليها، وبيسبب أضرار للجسم».

وقال خبراء التغذية العلاجية: «ممنوع تمامًا شرب الشاي على الريق؛ لأنه بيسبب القرح ومشكلات المعدة».

وأضافوا أنه لا شك الشاي به خصائص ومضادات للأكسدة التي تهاجم الخلايا السرطانية وتُفيد القلب، إلا أن تناوله بالطرق الخاطئة قد يعيق فائدته بالشكل المطلوب.

جدير بالذكر أن دراسة جديدة كان تم نشرها في دورية حوليات الطب الباطني، توصلت إلى أن تناول الشاي باستمرار أو أكثر من كوبين في اليوم، يمكن أن يكون له إيجابيات على الصحة، وعلى رأسها طيلة العمر.

وطبقا لتحليلات القائمين على الدراسة من بيانات تابعة للبنك الحيوي في المملكة المتحدة، فإن حوالي 85% من نصف مليون رجل وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، كانوا يشربون الشاي بانتظام، وتناوله تسبب في خفض نسب الوفيات ما بين 9 و13%، على مدى 10 سنوات، خاصة لمن كان يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جانبهم علق خبراء التغذية على هذه الدراسة مؤكدين  أنه لايمكن الاعتماد عليها بوجه عام قائلين: «لا يمكننا الحكم على ده، لأن الموضوع بيعتمد على عدم المعاناة من أمراض صحية أو أمراض مزمنة، غير أسلوب الحياة اليوميي، وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات التي تسلب الصحة».

وأوضح الخبراء أن «الكمية المسموحة للشاي هي 600 مجم مش اكتر، وده للي مش بيعانوا من القُرح وأمراض المعدة، ولكن الإفراط فيه بالطبع مًضر»، مؤكدين أنه لا يمكن الآخذ بالدراسة الأخيرة بالشاي .

وتتضمن أوراق الشاي على مادة البوليفينول والأحماض الأمينية والكافيين والسكريات، بالإضافة إلى بعض المعادن. مع الاستهلاك المتكرر للشاي، هذه العناصر المفيدة للصحة الجسدية والعقلية يمتصها الجسم جيدًا، مما يجلب له حقًا بعض الفوائد.

ويشتمل البوليفينول في الشاي على مضادات أكسدة ونشاط فسيولوجي قوي، ويمكنه امتصاص الإنزيمات النشطة، وهو عبارة عن كاسحات للجذور الحرة، وله بعض التأثير على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يمكنه تعزيز مناعة الجسم.

ويعمل الكافيين على تقوية الجهاز العصبي وتحسين وظائف المخ، وينشطه، وبالتالي يزيد من كفاءة العمل، ويساعد أيضًا في التغلب على مواقف الحياة الصعبة.

وتعمل أوراق الشاي على تسريع عملية الهضم والامتصاص وحتى تحليل الدهون. شرب الشاي، وخاصة بعد اللحوم الدسمة وأطعمة الأسماك، يساعد الناس على الشعور براحة أفضل للجسم.

ويعتبر الكاتشين مادة ممتازة مضادة للأكسدة يمكنها تحسين قدرة العضلات على التحمل بشكل صحيح، والحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

بالطبع، أكبر فائدة للشاي هي تجديد السوائل.

بالنسبة للشخص البالغ يحتاج عادة إلى شرب 2 إلى 2.5 لتر من الماء يوميًا. يتلقى حوالي 600-800 مليلتر من الطعام، والباقي يجب تعويضه بالماء أو الشاي.

ومع ذلك، فإن للشاي أضرار
يحفز شرب الشاي القوي بانتظام عملية الهضم في المعدة والأمعاء ويمكن أن يسبب عدم الراحة الجسدية. شرب كميات كبيرة جدًا من الشاي يوميًا يمكن أن يخفف من عصارة المعدة، مما يجعل الطعام صعب الهضم. يمكن أن يؤدي الشاي الثقيل أيضًا إلى تهيج وتلف بطانة الجهاز الهضمي.

بعض الناس لا يتحملون الكافيين، ولهذا السبب غالبًا لا يستطيعون النوم بعد شرب الشاي ويعانون من الأرق في الليل.

ولا يجب عليهم شرب الشاي الثقيل، وثانيا، تجنب شربه في الليل. وإلا، فإن الأرق سيسبب اضطرابًا في الإيقاع البيولوجي، الذي يمكن أن يؤدي بسهولة بمرور الوقت إلى وهن عصبي ويؤثر على الحياة وجودة العمل .

كما يحتوي الشاي على كمية معينة من العفص. إذا شربته مباشرة بعد الوجبة، فقد يؤثر ذلك على امتصاص الحديد. يعلم الجميع أن نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على حوالي 10٪ حمض التانيك، بينما يحتوي الشاي الأسود على 5٪. لذلك، يجب أن تشرب الشاي باعتدال دون الإفراط في تناوله أو تخمير مشروب ثقيل جدًا.

وفي غالب الأحيان، ما يكون لدى عشاق الشاي الثقيل أسنان صفراء بنية. هذا بسبب محتوى الفلوريد في أوراق الشاي، وبالتالي في حالة تناول الشاي الثقيل لفترة طويلة، تصبح الأسنان داكنة مما يهدد بالتسوس.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى